أمثلة عن امتحان اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط
السَّـند:تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي. لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة. تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
Œالبنــاء الفكري:1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .ü تزايدت هجرة العقول العربية. Ž– البناء اللغـوي:1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
التعليمة:اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .معايير ، ومؤشرات التصحيح .شبكة التقويمالبناء الفكريّ: | التقدير |
1/ عنوان النصّ : هجرة الأدمغة 2/ أسباب هجرة الكفاءات : ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية . ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له . ـ المشاكل السياسية والاجتماعية . ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية . 3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ... ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ... | 1 ن
1.5 ن
2.5 ن |
البـــناء الفنّـــيّ :
<table class="cms_table" style="-webkit-box-shadow: none !important; border-collapse: collapse; border-spacing: 0px; font-size: inherit; margin-bottom: 1em;"><tr class="cms_table_outer_border" style="-webkit-box-shadow: none !important;" valign="top"><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">تعبير حقيقي</td><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">تعبير مجازي</td></tr><tr class="cms_table_outer_border" style="-webkit-box-shadow: none !important;" valign="top"><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">1. ييسر الحصول</td><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">1. تؤدي هذه الهجرة</td></tr><tr class="cms_table_outer_border" style="-webkit-box-shadow: none !important;" valign="top"><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">على بطاقة الإقامة</td><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">إلى إعاقة عملية التقدم</td></tr><tr class="cms_table_outer_border" style="-webkit-box-shadow: none !important;" valign="top"><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;"> </td><td class="cms_table_outer_border_td" style="-webkit-box-shadow: none !important; margin: 0px; padding: 0.5em; border: none;">تزايدت هجرة العقول العربية</td></tr></table> | 1.5ن |
البناء اللغوي |
|
ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) ) ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! . | 1 ن 1 ن 1 ن
2.5 ن |
وضعية إدماجية:
المعايير | المؤشرات | التقدير |
الملاءمة | المنتج سردي/ حجاجي. المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري. المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب. | 2.5 |
الانسجام | المنتج ملائم للوضعية . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. | 2.5 |
سلامة اللغة | بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا | 2.5 |
الابداع و الاتقان | أصالة التناول و العرض. | 01 |