منتديات التطوير و الاشهار
(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التطوير و الاشهار

منتديات التطوير و الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 (((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمعه الامل
‎عضو ‎جديـد
‎عضو ‎جديـد
شمعه الامل


انثى
عدد المساهمات : 57
نقاط نشاط : 165
السٌّمعَة : 0
العمر : 24

(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  Empty
مُساهمةموضوع: (((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))    (((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  Emptyالثلاثاء يناير 15, 2013 4:58 pm

كثيراً هي الأقوال والأكاذيب التي تتناقل إلينا عبر وسائل الاتصالات الحديثة :

(الإيميل ، الواس آب ، الرسائل الفورية ......الخ ) ، وللأسف الناس يتساهلون في تمريرها لبعضهم البعض ناسين أو متناسين
(أوربما متساهلين )
قوله صلى الله عليه وسلم :

] من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ] .

ولايعلمون أنهم يوقعون أنفسهم في الإثم ،ولايعذرون حتى ولو كانت نيتهم حسنة ؛ لأننا والحمد لله نعيش في زمن انتشار العلم وبإمكاننا قبل نشر الحديث أو الدعاء أن نتأكد من صحته عن طريق البحث في المواقع المعروفة والمعتمدة للتثبت منها .

عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول (الله صلى الله عليه وسلم):

] كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ] [size=12](أخرجه مسلم) .
[/size]


(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  U93y3

وقد وضعت لكم بعض الأدعية المتناقلة بين الناس مع الحكم عليها والفتوة المتعلقة بها :


1- " دعاء كنز العرش "

((لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس ، لا إله إلا الله سبحان العزيز الجبار ، لا إله إلا الله سبحان الرءوف الرحيم ، ... الخ ))


هل هذا دعاء معروف وما هو فضله ؟

الجواب:

هذا الدعاء غير معروف في كتب السنَّة ، والذي يغلب على الظن أنه من اختراع بعض الصوفية فيما يسمونه " الأوراد " وهي مجموعة أدعية وكلمات تُجمع للمريدين ليرددوها في أوقات معينة وبطريقة محددة ، وبعدد معروف ، ومما لا ريب فيه أنه لا يحل متابعتهم فيما يخترعونه من أوراد ، و " الدعاء هو العبادة " كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، والأصل في العبادات التوقيف على ما يرد في الشرع.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) :

لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع ، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ ، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنها لسانٌ ، ولا يحيط بها إنسانٌ ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً ، وقد يكون مكروهاً ، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها .

وليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبادةً راتبةً يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دينٍ لم يأذن الله به... وأما اتخاذ وردٍ غيِر شرعيٍّ، واستنانُ ذكرٍ غيرِ شرعيٍّ، فهذا مما يُنهى عنه، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غايةُ المطالبِ الصحيحةِ ونهايةُ المقاصدِ العليَّة ، ولا يَعدلُ عنها إلى غيرها من الأذكارِ المحدَثة المبتدعةِ إلاّ جاهلٌ أو مفرِّطٌ أو متعَدٍّ. أ.ه‍


(الإسلام سؤال وجواب)
"مجموع الفتاوى" (22/510-511) .
وانظر جواب السؤال رقم ( 6745 ) ففيه زيادة بيان .

والله أعلم .



(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  U93y3


2-

((الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته . الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .
الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته . الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه )) .


يُقال : من قالها مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة ؟


الجواب :

الحديث ضعيف .

وقد ضعّفه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان ، فَحَكم عليه بالنّكارة ، والحديث المنكَر من أقسام الحديث الضعيف .

وكذلك ضعّفه الشيخ الألباني في ضعيف الترغيب برقم 965

والله تعالى أعلم .



(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  U93y3


3- (( اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والاكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولى الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقىالحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الظار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ))

[size=21](( اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عتي بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمين )) .

[/size]


الجواب:


هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله
(صلى الله عليه وسلم )
،والحديث الموضوع المكذوب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم )لا تجوز روايته ولا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .

وذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .

لو صـحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض !!

(الشيخ عبد الرحمن السحيم)


(( الفتوى)) :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث المسؤول عنه موضوع رواه ابن عساكر وابن الجوزي في الموضوعات، وقال: موضوع، وفي متنه كلمات ركيكة ينزه
رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن مثلها.

وأورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، وأقر ابن الجوزي على القول السابق ذكره، وحكم عليه الألباني أيضاً بالوضع كما في السلسلة الضعيفة .

والله أعلم.


(المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه) .




(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  U93y3


4 - الدعاء بـ ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا ) :


ما حكم صيغة هذا الدعاء : ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا)؟


الجواب:

الحمد لله، هذا الدعاء بدعة لا أصل له، وليس له نظير في الأدعية المأثورة عن النبي
– صلى الله عليه وسلم – والسلف الصالح، فالواجب التوسل بما جعله الله وسيلة من الأسماء والصفات كأن تقول: اللهم برحمتك أستجير، وبرحمتك أستغيث، وتقول: يا أرحم الراحمين ارحمنا، وتقول: اللهم فرّج عنا يا ذا الجلال والإكرام،
يا حي يا قيوم .

قال الله تعالى:{ ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} [الأعراف:180] .
فهذا الدعاء المسؤول عنه من الأدعية البدعية التي يخترعها بعض الناس ويعجبون بها، وهذا من تسويل الشيطان ، فالخير كله في الاتباع والشر كله في الابتداع .


فضيلة الشيخ
( عبدالرحمن بن ناصر البراك).






(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  U93y3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد سلامة 2
‎عضو ‎جديـد
‎عضو ‎جديـد
جهاد سلامة 2


ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط نشاط : 17
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))    (((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))  Emptyالأحد يناير 20, 2013 5:32 pm



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(((أدعية لاتصح ولايجوز تناقلها )))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أدعية باللغة الفرنسية . أدعية باللعة الفرنسية .أدعية باللغة الفرنسية . أدعية باللعة الفرنسية
» أدعية الأنبياء
» أدعية ليم الجمعة
»  أدعية تحتاجها يوميا
»  أدعية القرآن الكريم مرتبة حسب ترتيب المصحف الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير و الاشهار :: المنتديات العامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: