النموذج الاول
عالج احد الموضوعين التاليين
الموضوع الاول
الوضعية البسيطة
قال تعالى خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ }لقمان10
المطلوب
1- استخرج من الآية الكريمة دلائل القدرة؟ 2ن
2- بين دور العقل في تثبيت العقيدة وفق الآية ؟ 3ن
3- ما مجال إعمال العقل حسب الآية؟ 2ن
4- كيف حافظ الإسلام على العقل؟ 4ن
5- استخرج 3 فوائد من الآية؟ 3ن
الوضعية المباشرة
اشرح بإيجاز المصطلحات التالية:
1-حق الحياة 2- الحق في الأمن 3- الحق في التنقل 4- الحق في حرية المعتقد
5- حرية الرأي والفكر 6-حق التعلم 6ن
1/2 اقلب الورقة
الموضوع الثاني
الوضعية البسيطة
نص الحديث عن عامر قال: سمعت النعمان بن بشير وهو علـى الـمنبر يقول: أعطانـي أبـي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتـى تشهد رسول الله ، فقال: إن ابنـي من عمرة ابنة رواحة أعطيته، فأمرتنـي أن أشهدك يا رسول الله، قال: «أعطيت سائر ولدك مثل هذا؟» قال: لا، قال: «فاتقوا الله واعدلوا بـين أولادكم» قال: فرجع فرد عطيته ) رواه البخاري
المطلوب
1- أكمل الفراغ بما يناسبه لمذكرة مختصرة لراوي الحديث
النعمان بن بشير الخزرجي الأنصاري ، أبوه و أمه صحابيان ، هو .... مولود الأنصار بعد الهجرة ...... أشهر ، تولى إمارة ............من قبل معاوية ثم ........ ، روى (..........حديثا) ، توفي عام (...... هجرية) ملحوظة: انقل المذكرة على ورقة الإجابة 3 ن
2-اشرح الكلمات التي تحتها خط في الحديث الشريف؟ 2ن 3- استخلص الحكم والحكمة للجمل التالية؟ 3ن
الجمل الحكم الحكمة
أعطاني أبي عطية ...................... ...............................................
تشهد رسول الله .................... ...............................................
واعدلوا بـين أولادكم .................... ...............................................
ملحوظة: انقل الجدول على ورقة الإجابة
4-علل عدم شرعية التصرف التالي؟ التمييز بين الأبناء في العطايا والهبات 1.5ن 5-علل شرعية التصرف التالي؟ وجوب العدل بين الأبناء في العطايا والهبات 1.5ن 6-استخلص من الحديث 3 فوائد؟ 3ن
الوضعية المباشرة
عرف الصرف لغة واصطلاحا وهات مثال له وبين حكمه والحكم من تشريعه؟ 6ن
2/2 انتهى
الوضعية المباشرة
ج 1-دلائل القدرة الواردة في الآية هي: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ -َأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ - بَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ -أَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً َأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ 2ن 0.5 لكل عنصر
ج 2-ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻌﻘل ﻓﻲ ﺘﺜﺒﻴﺕ ﺍﻟﻌﻘﻴﺩﺓ وفق الآية
يمكن للإنسان أن يتوصل إلى معرفة الله تعالى إذا اعمل عقله في الطبيعة والحياة . إن هذه الجبال على ضخامتها و السماء على اتساعها وتنوع الكائنات وإنزال الماء لنحيا به الأرض . كل هذه المخلوقات لابد وان يكون لها خالق له من صفات الكمال القدرة العلم الحكمة...
3 ن على الفكرة إعمال العقل في الظواهر الكونية لتثبيت العقيدة ج 3- مجال إعمال العقل حسب الآية الظواهر الطبيعية والحياة مثل إنزال الماء إلقاء الجبال لان العقل في هذا المجال يصل إلى حقائق علمية يستفيد منها . 2 ن ذكر مجال المحسوسات
ج 4- حافظ الإسلام على العقل وذلك:
- الدعوة إلى تنميته وتطويره وتحصينه بالعلم.
-تحريم كل ما يضر به كالمسكرات والمخدرات.
– تحريم الغلو والتطرف والتقليد الاعمي .
- تعطيل العقل .
4 نقاط لكل عنصر
ج 5--الفوائد المستخلصة من الآية
1- قدرة الله تعالى على الخلق.
2- من نعم الله تعالى على الإنسان إنزال الماء ليبعث به الحياة .
3- لكل مخلوق غاية في هذا الوجود. 3ن نقطة 1ن لكل فائدة
الوضعية المباشرة
شرح المصطلحات
1 ج -حق الحياة قدس الإسلام الحياة، و اعتبرها هبة من الله لا يجوز لأحد سلبها بغير حق، قال تعالى: و ل تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق و قد شرع الإسلام من الأحكام ما يحفظ هذا الحق و يضمنه لكل إنسان منها: تحريم القتل، و الانتحار- تشرع القصاص..... 2 ج - الحق في الأمن لكل إنسان الحق في الطمأنينة على نفسه وماله ودينه وعرضه وعقله فكل اعتداء على هذه الكليات يعد سلب لحق الأمن الذي كفله الله للإنسان قال الله تعالى: {أمنهم من خوف
3 ج - الحق في التنقل: التنقل داخل وخارج الدولة حق إنساني طبيعي ،تقتضيه ظروف الحياة البشرية من الكسب والعمل وطلب الرزق والعلم ونحوه قال تعالى:{ فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }الملك15 4 ج - الحق في حرية المعتقد كفل الإسلام للإنسان الحق في اختيار العقيدة التي يرتضيها وسمح لغير المسلمين بأداء شعائرهم قال تعالى لا إكراه في الدين
5 ج - حرية الرأي والفكر ّ الإسلام جعل التفكير فريضة واوجب على المسلمين إعمال العقل والتدبر في الحياة والأنفس والآفاق قال تعالى
6 ج -حق التعلم طلب العلم و المعرفة حق كفله الإسلام للفرد، و منحه حرية السعي في تحصيله، و لم يقيد شيئاً منه و لأهمية العلم و المعرفة في الحياة ،نزلت آيات القرآن الأولى تأمر بالقراءة قال تعالىاقرأ باسم ربك الذي خلق) العلق 6 ن لكل عنصر 1ن
الموضوع الثاني
الوضعية البسيطة
ج 1-مذكرة مختصرة لراوي الحديث
النعمان بن بشير الخزرجي الأنصاري ، أبوه و أمه صحابيان ، هو أول مولود الأنصار بعد الهجرة ب4 أشهر ، تولى إمارة الكوفة من قبل معاوية ثم حمص ، روى (114.حديثا) ، توفي عام (64هجرية)
3ن لكل فراغ 0.5ن
ج2- -شرح الكلمات
1- عطية
2 – سائر 3 - اتقوا الله
4- أعدلوا هبة، هدية .
كل، جميع .
خافوا الله .
أقسطوا و أعطوا كل ذي حق حقه
2 ن كل كلمة0.5ن
ج 3- استخلص الحكم والحكمة للجمل التالية؟ 3ن لكل حكم 0.5 ولكل حكمة 0.5 ن
الجمل الحكم الحكمة
أعطاني أبي عطية جائز التودد للأبناء
تشهد رسول الله جائز ضمان الحقوق
واعدلوا بـين أولادكم واجب منع انتشار العداوة و البغضاء و التحاسد و التدابر بين الأبناء .
ج 4-علل عدم شرعية التمييز بين الأبناء في العطايا والهبات لما في دلك من مفاسد ومخاطر منها: 1-تولد الشعور بالظلم و الاحتقار لدى الأبناء و الإحساس بعدم اهتمام الوالدين بهم . 2 - انتشار العداوة و البغضاء و التحاسد و التدابر بين الأبناء . 3 - عقوق الأبناء لآبائهم . 4- قطع الأرحام بين أفراد الأسرة الواحدة . 5- نشوء أزمات نفسية و مشاكل اجتماعية داخل الأسرة الواحدة .
6-- وقوع الأبناء في الجرائم المختلفة بسبب الشعور الدائم بالظلم .
1.5 ن ثلاث علل كافية لكل علة 0.5ن
ج 5- علل وجوب العدل بين الأبناء في العطايا والهبات :
1- الابتعاد عن الجور و الظلم .
2- يبر الآباء جميع أولادهم.
3- إحساس الأبناء بالمساواة 1.5ن ثلاث علل كافية لكل علة 0.5 ن
ج 6-الفوائد
1 ـ مشروعية الهبة .
2 ـ مشروعية الإشهاد على الهبة .
3 ـ وجوب العدل بين الأبناء في الهبة
3 ن لكل فائدة 1ن
الوضعية المباشرة
عرف الصرف لغة واصطلاحا وهات مثال له وبين حكمه والحكم من تشريعه؟
ج1 - تعريفه: لغة:الزيادة و التغيير والتحريك والتبديل
ج2-اصطلاحا: هو بيع النقد جنسا بجنس أو بغير جنس
3المثال: بيع الدولار بالدينار او بيع الذهب بالفضة ج4حكمه:اتفق العلماء على جوازه
ج5-الحكمة من تشريعه: لحاجة الناس إليه ، فمن الناس من عنده نقد فيريد تصريفه إلى عملة أخرى لغرض السفر من بلد إلى آخر للعلاج أو طلبا للعلم أو السياحة وما إلى ذلك..
6ن لكل عنصر 1 ن إلا الحكمة 2 ن
انتهى
عالج احد الموضوعين التاليين
الموضوع الاول
الوضعية البسيطة
نص الحديث عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (لأن يأخذ أحدكم الحبل فيجيء بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيستغني بثمنها خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ) رواه البخاري
المطلوب
1- أكمل الفراغ بما يناسبه لمذكرة مختصرة لراوي الحديث ؟ الزبير بن العوام (أبو عبد الله) رضي الله عنها. ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم صفية أسلم وهو ابن ...... سنة من عمره. أحد ........المبشرين بالجنة، أحد المهاجرين إلى ............. توفي سنة ....هـجرية. 2ن
2- اشرح الكلمات التي تختها خط 2.5ن
3- ''يسال الناس'' علل عدم شرعية هذا التصرف ؟ 1.5ن
4- عرف العمل ؟وما هي مجالاته؟ وبين أهميته في تحقيق كرامة الإنسان ؟ 5ن
5- استخرج من الحديث 3 فوائد؟ 3ن
الوضعية البسيطة
يعتبر القياس شاهدا على مرونة الشريعة الإسلامية ودليلا على تجدد الأحكام في كل زمان ومكان.
المطلوب
عرف القياس لغة واصطلاحا ومثل له واذكر أدلة حجيته وأركانه؟ 6ن
1/2 اقلب الورقة
الموضوع الثاني
الوضعية البسيطة
قال تعالى" وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ" البقرة 155
المطلوب 1- ما هي القيمة الواردة في الآية ؟ 2ن 2- اشرح الآية الكريمة شرحا موجزا؟ 4ن 3-عرف الصبر لغة , واصطلاحا ؟ وما هي أنواعه؟ 5ن 4- استخرج من الآية ثلاث فوائد؟ 3ن
الوضعية المباشرة
ْنص من خُطْبَةِ حِجَّةِ الوَداعِ
قال عليه السلام ''أَيُهَا النَّاس، إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، كَحُرمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا في شَهْرِ كُمْ هَذَا في بَلَدِكُم هَذَا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت''
المطلوب1-أكمل الفراغ التالي ظروف ومناسبة الخطبة 1.5ن
1- سبب تسمية الخطبة........................................................................ 2 الزمان: اليوم....................الشهر...................السنة.............................. 3-المكان........................................................................................
ملحوظة: انقل الجدول على ورقة الإجابة
2- استخرج 3 حقوق إنسانية من النص وبين أهميتها في استقرار المجتمع ؟ 3ن 3- استخرج من النص 3 فوائد وعبر؟ 1.5
2/2 انتهى
الوضعية البسيطة
ج1 -مذكرة مختصرة لراوي الحديث
الزبير بن العوام رضي الله عنها. ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم صفية. أسلم وهو ابن 16 سنة من عمره. أحد العشرة المبشرين بالجنة، أحد المهاجرين إلى الحبشة. توفي سنة 36هـ.
2ن لكل فراغ 0.5 ن
ج2- شرح الكلمات
فيستغني يكتفي و يصبح غير محتاج.
يسأل يطلب ، يمد يده
أعطوه تصدقوا عليه
منعوه حرموه و لم يمدو له .
بحزمة مجموعة
2.5نلكل كلمة 0.5 ن
ج3- ''يسال الناس'' علل عدم شرعية هذا التصرف :
1- يذهب الكرامة الإنسانية 2- يعيش عالة على الأمة 3–يعطل طاقة الإنسان 1.5 ن يكفي ثلاث علل لكل علة 0.5
ج4- تعريف العمل هو كل جهد بشري سواء كان عقليا أم بدنيا يهدف إلى غاية
- بين الحديث حكم العمل : واجب على كل قادر عليه
أهميته العمل في تحقيق كرامة الإنسان 5ن التعريف 1ن الحكم 1ن الأهمية 3 ن
ج5- استخرج من الحديث 3 فوائد؟
3ن لكل فائدة 1ن
الوضعية البسيطة
القياس لغة: التسوية والتقدير . اصطلاحا: مساواة فرع لأصل في علة حكمه. المثال: تحريم الخطبة في وقت صلاة الجمعة قياسا على التجارة لعلة الإلهاء على الصلاة او قياس المخدرات على الخمر لعلة الاسكار . أدلة حجيته من الكتاب: قوله تعالى: { فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ }(الحشر:2) و قوله تعالى { كما بدأنا أول خلق نعيده }سورة الأنبياء : الآية 104 . فشبه الله تعالى إعادة الخلق بابتدائه . من السنة: قال عليه السلام للخثعمية أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان يجزئ عنه ؟ قالت : نعم . قال : فدين الله أحق أن يقضى . قاس عليه السلام دين الله تدين العباد والعلة هي قضاء الدين يجزئ .
أركانه 1- الأصل: ويسمى المقيس عليه وهو الواقعة التي ورد النص ببيان حكمها. 2- الفرع: ويسمى المقيس وهو الواقعة التي يراد معرفة حكمها ولم يرد فيها نص. 3- العلة: وهي الوصف الجامع بين الأصل والفرع والذي بني عليه حكم الأصل . 4- حكم الأصل: وهو الحكم الشرعي الذي ورد به نص من الكتاب أو السنة أو الإجماع، ويراد تعديته إلى الفرع. 6ن تقسم لغة واصطلاحا 1ن المثال الأدلة 2 ن 1 الأركان 2ن
المطلوب 1- القيمة الواردة في الآية هي الصبر 2ن 2- شرح الآية الكريمة إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم . والبلاء له صور كثيرة منها ما وردة في هذه الآية بلاء بذهاب الأمن أو بفقدان الأهل و خسران المال, و الضيق في الرزق والناس حين نزول البلاء إما ساخطا على قضاء الله وإما راض يقابل البلاء بالشكر . 4ن 3ج- أ/ الصبر لغة : الحبس والكف والمنع . ب/ الصبر اصطلاحا حبس النفس على ما تكره وعلى خلاف ما ترغب
ج/ أنواع الصبر
1- صبر على طاعة الله - حبس النفس على القيام بالطاعة ومداومتها ، أمثلة الصبر على أداء الصلوات الخمس في أوقاتها مع المسلمين ، والصبر على إخراج الزكاة ، وبر الوالدين 2- صبر عن معاصي الله المراد به : حبس النفس عن ارتكاب المعصية ، ومنعها من الاسترسال مع الهوى ، أمثلة الصبر على ترك الغيبة وأصحاب السوء .، و ترك المال الحرام 3- صبر على أقدار الله والمراد به : حبس النفس عن الجزع والتسخط ، واللسان عن الشكوى والجوارح عن فعل مالا ينبغي ، أمثلة وذلك كالصبر فقد مال ، أو على مرض ، الصبر الثلاثة ، فهو صبر على طاعة الله ، وصبر عن معصيته ، لأن العبد يترك شهواته لله . 5ن لكل مطلب 1ن 4- الفوائد 1- وجوب الصبر على البلاء والثبات على الدين مهما اشتد البلاء
2- مقابلة المحن والابتلاءات بالتجلد
3- الرضا وشكر الله على الابتلاء 3ن 1ن لكل فائدة
الوضعية المباشرة
1-أكمل الفراغ التالي ظروف ومناسبة الخطبة
1-سبب تسمية الخطبة : سميت خطبة حجة الوداع لان النبي عليه السلام ودع فيها اصحابه بقوله لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا. 2 الزمان: اليوم.9. الشهر : ذي الحجة السنة10 من الهجرة
3-المكان: جبل الرحمة بعرفة
ملحوظة: انقل الجدول على ورقة الإجابة
1.5ن لكل عنصر0.5
2- الحقوق الإنسانية في الخطبة هي:
1- حق الإنسان في الحياة
2- حق الإنسان في الأمن على نفسه وماله وعرضه
3- حق الإنسان في صيانة كرامته.
أهميتها في استقرار المجتمع:
إن حقن الدماء والحفاظ على أموال الناس وممتلكاتهم وصيانة الأعراض تجعل من المجتمع يعيش في سلام وطمأنينة واستقرار 3ن 0.5 لكل عق1.5 ن للاهمية
3- الفوائد والعبر
1- تحريم قتل النفس أو حفظ النفس الإنسانية.
2- صيانة العرض مطلب شرعي.
3- حفظ أموال الناس في الإسلام. لكل فائدة وعبرة 0.5ن1.5
انتهــــى
عالج احد الموضوعين التاليين
الموضوع الأول
الوضعية البسيطة
نص الحديث عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فخْطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا
المطلوب 1- أكمل الفراغ في المذكرة التالية لراوية الحديث؟
أم المؤمنين عائشة بنت ......... وزوج النبي عليه السلام من اعلم النساء و..............ورواية الحديث روت .......... حديثا مات النبي عليه السلام وعمرها .......سنة توفيت سنة ...... هـ 2.5ن 2- اشرح الكلمات التي تحتها خط؟ 2.5 ن
3- هات 3 علل على عدم شرعية التصرف التالي؟ " الشفاعة" 3ن
4-" من مقررات الشريعة الإسلامية المساواة بين أفراد المجتمع " ما أثر ذلك على تماسك المجتمع؟ 3ن
5- استخرج من الحديث 3 فوائد؟ 3ن الوضعية المباشرة عرف بيع التقسيط لغة واصطلاحا هات مثال له وبين حكمه وحكمتين من تشريعه؟ 6ن
1/2اقلب الورقة
الموضوع الثاني
الوضعية البسيطة
قال الله - تعالى -: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} التوبة: 119
المطلوب
1- ما القيمة التي تتحدث عنها الآية؟ وما موضوعها؟ 2ن 2-ما علاقة التقوى بالصدق؟ 2ن
3-عرف الصدق وبين أنواعه؟ وما هي فوائده؟ 7ن
4-استخرج من الآية 3 فوائد ؟ 3ن
الوضعية المباشرة
1 عرف بالمصطلحات التالية
1- الجريمة 2-التعزير 3 - بيع الصرف 4- المسيحية 5- اليهودية 6- الربا
1/2 انتهي
الوضعية البسيطة
ج1 - المذكرة
أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وزوج النبي عليه السلام من اعلم النساء وأفقههن ورواية الحديث روت 2210 حديثا مات النبي عليه السلام وعمرها 18 سنة توفيت سنة 57 هـ 2.5 لكل فراغ 0.5ن
ج2- شرح الكلمات
الكلمة معناها
أهمهم جلب لهم هما
يجترئ يقدم او له القدرة على مخاطبة النبي عليه السلام
وايم الله عبارة تدل على الحلف والقسم.
حب محبوب
الشريف الوجيه
2.5 نكل كلمة 0.5ن ج3- التعليل:
.1-سقوط هيبة القضاء والعدالة.
2-.تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن.
3-.انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط 3ن لكل علة 1ن
ج4- 1- بقاء الأمم ناهضة قوية مرهون بتحقيق المساواة
2- استقرار المجتمع لان الثورات سببها انعدام المساواة
3- انتشار الفتن الاجتماعية التي تؤدي إلى الخراب وفساد عريض 3ن لكل اثر1ن ج5- الفوائد
1- تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
2- تحريم الشفاعة في الحدود.
3- الحث على إقامة حدود الله 3ن لكل فائدة1ن
الوضعية المباشرة
بيع التقسيط
تعريفه لغة:القِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ
تعريفه اصطلاحا:بيع الشيء بثمن مؤجل يدفع على أقساط معلومة في أوقات محددة أكثر من ثمن الحال.
المثال:رجل يريد شراء سيارة ثمنها حالاً خمسون ألف دج ، فاشتراها بثمن مؤجل قدره ستة وستون ألف دج يدفعها مقسطة كل شهر ثلاثة آلاف دج
حكمه: جائز
الحكم: شرع بيع التقسيط لرفع الحرج عن البشر وتيسير سبل الحياة الكريمة. 6نلكل مطلب 1ن
الموضوع الثاني
الوضعية البسيطة
ج1- القيمة التي تتحدث عنها الآية هي و موضوعها: 2ن
ج2-- علاقة التقوى بالصدق الذي يخاف الله في السر والعلن يكون صادقا في قوله وفعله 2ن
ج3-- الصدق لغة ويقال صَدَقْتُ القومَ أي قلت لهم صِدْقاً وهو نقيض الكذب .
الصدق اصطلاحا هو القول المطابق للواقع و للحقيقة .
أنواعه:
1-ا لصدق مع الله ويكون بالإيمان بالله والإخلاص في عبادته وإتيان ما أمر به والكف عم نهى عنه.
2- الصدق مع الناس فلا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين ولا يخون عهدهم وان يوف حقوقهم .
3- الصدق مع النفس تحرص على الطاعات وتتجنب وقوع النفس بالمعاصي تنال رضا النفس وتتجنب عتابها
فوائد الصدق
1) - الصدق يحتوي على الأمانات .
2)- الصادق هو الذي يدخل الجنة.
3)- الصادق يكون محبوبا للناس.
4)- الصدق يكثر الحسنات ويبطل السيئات. 7ن لكل مطلب 1ن والفوائد 2ن ج4--الفوائد
1- الآية تدعو المسلمين إلى الصدق.
2- تقوى الله تتحقق بالصدق في العبادة
3- التلازم بين الصدق والتقوى 3ن لكل فائدة 1ن
الوضعية المباشرة
1- الجريمة: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير 2-التعزير : التأديب على الذنوب لم تشرع فيها حدود 3 - بيع الصرف بيع النقد جنس بجنس او بغير جنس. 4- المسيحية : هي الديانة التي نزلت على سيدنا عيسى عليه السلام موجهة الى بني اسرائيل وكتابها المقدس الإنجيل. 5- اليهودية : هي الديانة التي نزلت على سيدنا موسى عليه السلام موجهة الى بني اسرائيل وكتابها المقدس التوراة
6- الربا : هو الزيادة في احد البديلين المتجانسين من غير مقابل 6ن لكل مصطلح 1ن
الاستاذ نوار نورالدين قالمة
اتضل لاي استفسلر او طلب 1- مذكرات تقليدية 2- نماذج امتحانات 3- مذكرات باستراتجيات التعلم الحديثة
نحن في خدمة الدين والوطن
Email
Nouar1961@hotmail.Fr
انتهـــــــي