؛.,؛.,؛.,؛.,؛.,؛.,؛.,؛,؛.,؛.,؛.,؛.,؛. ,؛.
// // // // // // // // // //
التعلم الذاتي
مفهومه :
توجد عدة مفاهيم للتعلم الذاتي , منها :
هو الأسلوب الواعي المنظم الذي يقوم به الفرد بالمرور بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة ، لاكتساب المعلومات والمهارات ، بحيث ينتقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم ، فيصبح المتعلم هو الذي يقرر متى وأين يبدأ ومتى ينتهي ، وأي وسائل يختار ، وهو المسؤول عن تعلمه وعن النتائج والقرارات التي يأخذها ، ويعتبر التعلم الذاتي من أنواع التعليم اللاشكلي ، حيث إن كل ما يبذله الفرد من جهد وقصد بوعي لكي يعلم نفسه بنفسه 0
الأسس العلمية التي يعتمد عليها التعلم الذاتي :
أولاً: الأسس الفلسفية الاجتماعية :
( 1 ) – مبدأ المشاركة في الحضارة المعاصرة ، حيث تستلزم هذه المشاركة أن يكون المجتمع متعلماً تعليماً عصرياً ، وأن يتسلح أفراده بالمهارات المتجددة لمشاركة الآخرين بالاعتماد على التعلم الذاتي 0
( 2 ) – مبدأ القضاء على التخلف في المجتمع ، حيث بأساليب التعلم الذاتي المتنوعة ، يمكن التصدي للتخلف والقضاء عليه 0
( 3 ) – مبدأ التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ، لأنه يعتبر طريقاً فعالاً في المساهمة في تعليم أفراد المجتمع ، وتعديل الاتجاهات ، مما يؤدي إلى تنمية اقتصادية ، لأن تطور أي بلد يرتبط بكم ونوع المتعلمين المتواجدين فيه 0
ثانياً : الأسس السيكولوجية التربوية وهي :
( 1 ) – الاستثارة ، لأن المجتمع المعاصر مشحون بالمثيرات ، وتزداد فعالية هذا الوسط المثير بزيادة نمو الفرد وارتباطه بالمجتمع ، ولذلك يتحتم على الفرد أن يتعلم لسببين :
أ – الرغبة في التوافق الاجتماعي والنفسي ، من خلال تحسين مركزه الاجتماعي وتعديل الأدوار التي يؤديها 0
ب – حرية الاختيار ، حيث يترك له حرية اختيار ما يشاء ، لإشباع مثيرات لديه ، وبالمستوى الذي يطمح إليه0
( 2) – الدافعية ، لأنه يعتمد على مبدأ التعزيز لزيادة الدافعية ، ويوفر ما يسمى بالتعزيز الفوري 0 وكذلك الأنشطة الاستكشافية تعزيز يزيد من دافعية المتعلم لمعرفة تفاصيل جديدة 0
( 3) – الاستجابات المتفاعلة ، فهو يتيح فرصة إنشاء استجابات جديدة ، معتمداً فيها المتعلم على خبراته الماضية ، وفي هذه الحالة تعتبر الاستجبة ناسئة من قبل المتعلم نفسه، لأن العلاقة بين الإنسان وبيئته علاقة تفاعلية 0
( 49 الفروق الفردية ، فهو يقدم حلاً لهذه القضية من حيث السماح للمتعلم بحرية استخدام الوقت المناسب له0وإن الكتب المبرمجة تجعل كل متعلم يسير وفق سرعته الخاصة ، ولا يتقيد بسرعة الآخرين 0
مهارات التعلم الذاتي :
يعدد ( كرابيه ) مهارات التعلم الذاتي كالتالي :
(1 ) – القدرة على تحقيق التواصل مع الآخرين والتعايش معهم 0
( 2 ) –الابتكار 0
( 3) – اتخاذ القرارات المناسبة 0
(4 –تحقيق النجاح 0
( 5) – تنمية شعور الفرد بقيمته الذاتية 0
( 6) – التكيف مع الظروف المتغيرة 0
( 7 ) – اتباع أسلوب المتعلمين عند ممارسته للسلوك في المجتمع الذي يعيش فيه 0
( 8 ) – المحافظة على صحته الشخصية وعادات التغذية السليمة 0
( 9) – المساهمة في الأمور التي تتصل بما يتعلمه الشخص في مجتمعه الذي يعيش فيه ، ودوره في ذلك 0
وهناك أيضاً نموذج للتعلم الذاتي الذي وضعه (ديفيز ) ،يتكون من الخطوات الآتية :
( 1 ) –التحليل من حيث تحديد أنماط السلوك النهائية ، ثم تحديد الأهداف السلوكية ومستوى الأداء والمعايير الخاصة به 0
(2 ) – التركيب وهو تحليل كفايات المتعلم ، وحصر المواد التعليمية المناسبة ، وتحديد نوعيتها ، وإعداد التجهيزات اللازمة لعملية التعلم 0
( 3 ) – العمليات وتشمل التدريس والتقويم والتغذية الراجعة ، حيث يؤكد هذا النموذج على تحديد موقع المتعلم في برنامجه ، من حيث اختيار الأهداف وطريقة التدريس ، وأسلوب التعلم المناسب 0
,,,