كلنا نعرف حديث رسولنا العظيم ومعلمنا الأول :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ , وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ , أَلا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ "
( أخرجه البخاري ومسلم وأحمد والترمذي )
**********
ومن هذا الباب أشعر بالمسؤولية تجاه أطفالي ، وتربيتهم وتعليمهم .. وسأضعهم بين جفوني كعيني التي أرى بها ...
ولأني أتمنى الفائدة للجميع ، سأطلعكم على طريقتي لتحفيظ
أطفالي الصغار الحروف ...وهي طريقة سهلة والمقربون مني يسألوني عنها ، عندما يلاحظون أن أطفالي يعرفون الحروف وهم صغار جدا ...
لذلك أحببت مشاركتكن بها ...
وأنا أبدأ معهم من سن حوالي ثلاث سنوات ،ولا تقولي أن الطفل في هذا العمر لايفهم و أنه صغير ، فنحن مخطئون بذلك ...والطفل قادر على الفهم والتعلم أكثر بكثير مما نظن وله قدرة عجيبة على التقاط المعلومات ..
عند زواجي قرأت سلسلة كتب لمؤلفة تدعى : آن باكوس
بعنوان :
تربية طفلك من سن 0-3 سنوات
تربية طفلك من سن 3-6 سنوات
وهكذا ....
بحثت عنها على الانترنت ولم أجدها ، والكتب عندي في مكتبة بيتي في الوطن ، وإلا كنت صورتها لكُن ....
المهم : تتحدث الكاتبة عن إمكانية تعليم الطفل أكثر من لغة ، ويُفضَّل أن نبدأ بلغة ثانية ،لأنّ اللغة الأمّ يتعوّد عليها ويعرفها من الأهل والمحيط ، وأنّ استيعاب الطفل يفوق الوصف ويثير العجب ،
ومثلا لو رأى شجرة سرو أو صنوبر وسألك :
ماما ماهذا ؟؟؟
قولي له :
إنها شجرة صنوبر ..
ولا تقولي له شجرة فقط ، وأنت تفرضين مسبقاً أنّ نوع الشجرة صعب أن يفهمه طفلك الصغير ...
*********
أنا شخصيا تأثرتُ بهذا الكتاب وبدأتُ أعلّم ابني الأول من عمر سنتين ونصف ،
ولم يتم الثلاث سنوات إلا وقد عرف حروف الانكليزي والعواصم العربية والعدّ حتى عشرة بالعربي والإنكليزي ، وبدأنا بتعلم الحروف العربية ....( ما شاء الله ولا قوة إلا بالله )
والآن بدأتُ مع ابني الصغير وهو بعمر سنتين وثمانية أشهر ...
وسأوضح طريقتي وبالصور :
طريقتي تعتمد على استخدام الرسم والتلوين فقط وهي كتير بسيطة ولكنها فعالة ...
أبدأ معه بالحرف A :
أكتبه له مع شيء يبدأ به مثل APPLE : آبل :
وبعدين أتابع لفظه والرسم لأشياء يحبها معها حرف A :
كسيارة راكبة فيها الA :
أو دبدوب معه A:
أو ولد حلو وشطور وراكب دراجته والA راكبة وراه :
وكل ألعابه يللي يحبها تجمعت تريد أكل الأبل :
وأحكي له قصص عن ولد وقف أمام السيارة وضربته السيارة
ولازم يوقف بعيد عنها :
وهكذا حتى حفظه في نفس اليوم ولم يستغرق معي حوالي نصف ساعة
وبعد نصف ساعة كتبه بهذا الشكل : ( ما شاء الله تبارك الله )
والدائرة هي التفاحة :
رائع جدا بالنسبة لعمره : سنتين وثمان أشهر ....
*************
وفي اليوم التالي أعيد له كتابة الحرف الأول وأكتب له حرف جديد : B : BALLOON
وكتبه بهذا الشكل على شكل دائرتين فوق بعض مع خط جانبي
يمكن أصعب من الA :
وفي اليوم التالي أعيدُ كتابة الحرفين السابقين مع الحرف الجديد :
وفي كل مرة أعلّمه حرف جديد أروي له أنهم مثلا ركبوا في قطار وذهبوا للسوق :
وكل حرف اشترى شيء يبدأ به :
والE كسرت البيض EGG:
وهكذا حتى يتعلّم كلّ الحروف.... ( ونحن لم ننهي تعلمها بعد )
وفي كلّ يوم حوالي نصف ساعة
وتكون أحلى نصف ساعة بالنسبة لي وله ، يجلس بجانبي ونلعب ونتعلم وننشد نشيد الحروف ABCD
ونعمل حوسة مثل هذه :
والله أرى الفرحة بعيونه، وأتقرب منه أكثر، وأكون في قمة سعادتي ..
فالطفل بحاجة ليلعب مع أمه ومع أبيه كذلك ..
ويكون الجميع في المدارس والعمل وأنا و هو في البيت نرسم ونلوّن ونلعب ونتعلّم ...
************
وهكذا نفس الشيء لو أردت تعليمه الحروف العربية
أو كلمات مثل : الله ومحمد وماما و بابا
وأرسم له ماما وبابا وهو سعيد ...
وبالنسبة للعدّ :
دائما نعدّ الأشياء من حولنا بالعربي والإنكليزي ، حتى يتعلمها ..
مثلا الأصابع ، درجات الدرج ونحن صاعدون أو نازلون ، الألعاب...
وعندما ننهي كل الحروف أبدأ أحضر له كتب فيها الحروف يللي تعلمها مثل هذا الكتاب :
أو تركيبات حروف مثل هذه :
أو برامج على الكومبيوتر .......
أخيرا :
كل الفائدة أرجوها للجميع
وحفظ الله أطفالكن يارب من كل مكروه وأذى وجعلهم من الصالحين
ويارب طريقتي تنال استحسانكن
( بقلمي )