<blockquote class="postcontent restore"><div align="center"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: right;"><div class="cms_table"><table class="cms_table_Msonormaltable"><tbody><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="82"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">رقم الدرس</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="169"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">الوحدة : 19</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="165"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">النشاط</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="148"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">الموضوع</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="158"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">المستوى</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="82"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><strong><font color="black"><span style="font-family: "">109</span></font></strong></div></div></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="169"><strong><font color="black"><span style="font-family: "">من قصص الحيوان</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="165"><strong><span style="font-family: "">1 ـ نص تواصلي</span></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="148"><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">حماري</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="158"><strong><span style="font-family: "">س1م</span></strong></td></tr></tbody></table></div></div><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف التعلمي</span></font></u></strong><strong><span style="font-family: "">: القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">- توظيف الكلمات : <font color="black">البردعة ,</font></span></strong> <strong><font color="black"><span style="font-family: "">فصيلة ,</span></font></strong><strong><font color="black"><span style="font-family: "">الحضر,</span></font></strong><strong><font color="black"><span style="font-family: "">ولت ,</span></font></strong><strong><font color="black"><span style="font-family: "">تجهد ,</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">في جمل مفيدة.</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">- إدراك أهمية الحيوان ووجوب الرفق به .</span></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: "">الوسائل</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">: كتاب اللغة العربية ص 219 , السبورة .</span></strong><br> <div style="text-align: right;"><div class="cms_table"><table class="cms_table_Msonormaltable" width="552"><tbody><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">سيرورة الدرس</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">وضعيات وأنشطة التعلم</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">وضعية الانطلاق</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></strong> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">تقديم الوحدة</span></font></u></strong><strong><font color="green"><span style="font-family: "">:</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">لم خلق الله الحيوانات ؟ كيف يجب التعامل معها ؟</span></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></strong> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">تقديم الدرس</span></font></u></strong> <strong><font color="green"><span style="font-family: "">:</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">هل يمكن إقامة صداقة بين الحيوان والإنسان ؟</span></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف الوسيطي</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">¤</span></span></font></strong><strong><font color="black"><span style="font-family: "">يدرك التلميذ أن الإنسان يمكن أن يصادق حيوانا .</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">بناء التعلم</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font> <strong><font color="green"><span style="font-family: "">قراءة صامتة للنص .</span></font></strong><br> <font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">أسئلة لمراقبة الفهم العام</span></font></u></strong><strong><font color="green"><span style="font-family: "">:</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">ماذا يمثل الجحش للكاتب ؟ كيف كانت علاقته به ؟ كيف كانت حالة الجحش معه ؟ ماذا حدث له ؟ ماموقف الكاتب مما حدث ؟</span></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">?</span></span></font></strong><strong><u><font color="blue"><span style="font-family: "">الفكرة العامة</span></font></u></strong><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">: وصف الكاتب حالة الحمار قبل وبعد فراقه له وأثر ذلك على نفسه .</span></font></strong><br> <font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font> <strong><font color="green"><span style="font-family: "">قراءة نموذجية للنص .</span></font></strong><br> <font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font> <strong><font color="green"><span style="font-family: "">قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة</span></font></strong><br> <font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">تعميق الفهم :</span></font></u></strong><br> <strong><font color="black"><span style="font-family: "">ـ</span></font></strong><strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">الأسئلة</span></font></u></strong><strong><font color="green"><span style="font-family: "">:</span></font></strong> <strong><font color="black"><span style="font-family: "">ما هو الجحش ؟ مااسم أبيه وأمه ؟ فيم كان الكاتب يستخدم رفيقه ؟ ماسبب هذه العلاقة القوية التي ربطت بينهما ؟ كيف كان الكاتب يعامل الحمار ؟ ماذا أصاب الحمار بعد الفراق ؟ تأثر الكاتب كثيرا لذلك. ماالجملة الدالة على ذلك ؟ حاول الكاتب أن ينقذ رفيقه . مارأيكم في إجابة الحمار ؟ مامغزى الكاتب من النص ؟</span></font></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">?</span></span></font></strong><strong><u><font color="blue"><span style="font-family: "">شرح المفردات</span></font></u></strong><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">:</span></font></strong><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">البردعة :</span></font></strong> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">الحِلْس الذي يُلقى تحت الرَّحْل ; قال شمر : هي بالذال والدال , وسيأْتي ذكرها قريباً</span></font></strong><strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">.</span></font></strong><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">فصيلة : جماعة أجناس لها صفات مشتركة مثل فصيلة الطيور .الحضر : المناطق التي يستقرّ فيها الناس من مدنٍ وقرى وأرياف بخلاف البادية .ولت : ذهبت بغير رجعة . لاتجهد نفسك : لاترهقها , لاتتعبها</span></font></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">?</span></span></font></strong><strong><u><font color="blue"><span style="font-family: "">المغزى من النص</span></font></u></strong><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">:</span></font></strong><br> <strong><font color="blue"><span style="font-family: "">إذا عرف الإنسان قدرك احترمك وأحسن معاملتك .</span></font></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">?</span></span></font></strong><strong><u><font color="blue"><span style="font-family: "">الرسم الإملائي</span></font></u></strong><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">:</span></font></strong><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">1- الألف اللينة تقع في آخر الكلمة بعد حرف مفتوح وهي إما أصلها واو أو ياء .</span></font></strong><div style="margin: 1px 0 -15px -6px;"> </div><p> </p><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">2- إذا كان أصلها واوا كتبت طويلة [دعا] وإذا كان أصلها ياء كتبت مقصورة [مشى] .</span></font></strong><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">3- يعرف أصل الألف في الفعل : أ- بالمضارع : دنا , يدنو – رمى , يرمي</span></font></strong><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">ب- أو بإسناد الماضي إلى التاء المتحركة : دنوت , مشيت</span></font></strong> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">4- ويعرف أصل الألف في الاسم بتثنيته أو جمعه أو رد جمعه إلى المفرد : رحى , رحيان – عصا , عصوان – ربا , ربوة – دمى , دمية</span></font></strong><br> <strong><font color="#0000CC"><span style="font-family: "">5- تكتب الحروف والأسماء المبنية بألف طويلة ماعدا : متى , لدى , أنَّى , إلى , على , حتَّى , بلى .</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">تقويم بنائي</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">e</span></span></font></strong><strong><span style="font-family: "">وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .</span></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">e</span></span></font></strong><strong><span style="font-family: "">بم يشعر الكاتب تجاه الحمار ؟ ماالدليل على أنه كان يحبه ؟ ماالذي كان يفرق بينهما ؟ لماذا تغيرت</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">حالة الحمار إلى الأسوأ ؟ لماذا لم يستطع الكاتب إنقاذ الحمار ؟ إلام يرمي الكاتب ؟</span></strong><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">e</span></span></font></strong><strong><span style="font-family: "">تنجز التطبيقات ص 221 .</span></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف الوسيطي</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">¤</span></span></font></strong><strong><font color="black"><span style="font-family: "">يدرك التلميذ أن الرفق بالحيوان واجب .</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">المرحلة الختامية</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font> <strong><font color="green"><span style="font-family: "">قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">تقويم ختامي</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">e</span></span></font></strong><strong><span style="font-family: "">أين يستعمل الحمار ؟ ورد ذكر الحمار في القرآن الكريم . لماذا ؟ يضرب بالحمار مثلا . فيم ؟ كيف سخر الله لنا الحيوانات ؟ ماذا يجب علينا تجاه الحيوانات ؟</span></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="128"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف الوسيطي</span></font></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="608"><strong><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">¤</span></span></font></strong><strong><font color="black"><span style="font-family: "">يدرك التلميذ أهمية الحيوانات ويرفق بها .</span></font></strong></td></tr></tbody></table></div></div><br></div><hr style="color:#D1D1E1; background-color:#D1D1E1" size="1"><p class="alt2" dir="ltr" style="margin: 1px auto; padding: 6px;border: 1px inset; width: 640px;height: 34px;text-align: left;overflow: auto">jpqdv kw plhvd lk ,p]m rww hgpd,hk ggskm hgh,gn lj,s'</p></div></blockquote>