<blockquote class="postcontent restore"><div align="center"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: right;"><div class="cms_table"><table class="cms_table_Msonormaltable" width="516"><tbody><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="99"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">رقم الدرس</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="197"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الوحدة : 119</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="168"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">النشاط</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="136"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الموضوع</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="88"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">المستوى</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="99"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">112</span></font></u></strong></div></div></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="197"><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">من قصص الحيوان</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="168"><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">06 ـ تعبير كتابي</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="136"><strong><u><span style="font-family: "">مايفيد الطلب</span></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="88"><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">س1م</span></font></u></strong></td></tr></tbody></table></div></div><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف التعلمي</span></font></u></strong><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">:</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">القدرة على توظيف أساليب الطلب : الأمر, النهي , الاستفهام , النداء , الترجي , والتمني .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الوسائل</span></font></u></strong><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">: الكتاب ص 229 , السبورة .</span></font></u></strong><br> <div style="text-align: right;"><div class="cms_table"><table class="cms_table_Msonormaltable" width="516"><tbody><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="#993300"><span style="font-family: "">وضعيات التعلم</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><strong><u><font color="#993300"><span style="font-family: "">أنشطة التعلم</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">وضعية الانطلاق</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></u></strong> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">تقويم مبدئي :</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">مراقبة العمل المنجز وتقويمه .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></u></strong> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">تقديم الدرس :</span></font></u></strong><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">نحن نستعمل أسلوبين مختلفي</span></font></u></strong><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">ن في حديثنا وكتابتنا . ماهما ؟</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف الوسيطي</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">¤</span></span></font></u><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">يدرك التلميذ أن</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">الكلام خبري أو إنشائي .</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">بناء التعلم</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></u></strong> <strong><u><font color="#339966"><span style="font-family: "">عرض الأمثلة :</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">1-</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">عد من حيث أتيت .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">2-</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">لاترجع وإلا .....</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">3-</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">ماذا تريد ؟</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">4-</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">ليت الشباب يعود .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">5-</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">يا عجوز , ابتعد عن طريقي .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">6-</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">لعلي أصبح فائدا .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></u></strong> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">التحليل والاستنتاج</span></font></u></strong><strong><u><span style="font-family: "">:</span></u></strong><br> <u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">?</span></span></font></u><strong><u><span style="font-family: "">الأسلوب الإنشائي :</span></u></strong><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">لاحظوا الأمثلة . هل ما ورد فيها يحتمل تصديقا أو تكذيبا ؟ ماذا نقول عن هذه الأساليب ؟</span></font></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">الأسلوب الإنشائي هو كلام لايصح أن نقول لصاحبه : إنك سادق أو كاذب .</span></u></strong><br> <u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">?</span></span></font></u><strong><u><span style="font-family: "">أنواع الأساليب الإنشائية :</span></u></strong><strong><u><font color="windowtext"><span style="font-family: "">لنعد إلى الأمثلة . لنميز بين أنواع أساليب الإنشاء .</span></font></u></strong><strong><u><span style="font-family: "">0الأساليب الإنشائة الطلبية :</span></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">أ- الأمر: يدل على طلب حصول شيء غير حاصل وقت الطلب . مثال : اغسل يديك قبل الأكل .</span></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">ب- النهي : يدل على طلب الكف عن فعل شيء غير حاصل وقت الطلب</span></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">مثال : لاتتغيب عن دروك .</span></u></strong><div style="margin: 1px 0 -15px -6px;"> </div><p> </p><br> <strong><u><span style="font-family: "">ج- الاستفهام : يدل على طلب معرفة شئ مجهول لدى السائل . مثال : أين كنت ؟</span></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">د- التمني : يدل على طلب حول شئ مستحيل أو صعب التحقق ويكون باستعمال [ليت أو لو] . مثال : ليت الدواء موحود .</span></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">ه- النداء : هو طلب المنادى للإقبال أو للانتباه لما يقال له . مثال : يا يا محمد أفبل . علي احذر السيارة</span></u></strong><br> <strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">2-</span></font></u></strong> <strong><u><span style="font-family: "">الأساليب الإنشائية غير الطلبية :</span></u></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">منها الترجي : يدل على طلب حول شئ سهل التحقق ويكون باستعمال [لعل أو عسى أو حرى أو اخلولق]. مثال : لعل المريض يشفى .</span></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">تقويم بنائي</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">e</span></span></font></u><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">ركبوا جملا باستعمال أساليب الإنشاء مع تنويع الوضعيات .</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف الوسيطي</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">¤</span></span></font></u><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">يتحكم التلميذ في توظيف الأساليب الإنشائية شفهيا وكتابيا .</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">المرحلة الختامية</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></u></strong> <strong><u><font color="green"><span style="font-family: "">أسئلة لتثبيت المكتسبات</span></font></u></strong><strong><u><span style="font-family: "">:</span></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">ما هو الأسلوب الإنشائي ؟ مانوعاه ؟ ماالذي يندرج تحت الطلب ؟ وعير الطلب ؟ هاتوا أمثلة .</span></font></u></strong><br> <strong><u><font color="red"><span style="font-family: symbol">¨</span></font></u></strong> <strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأخيرة من المشروع .</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">تقويم ختامي</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">e</span></span></font></u><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">ينجز التطبيق ص 215.</span></font></u></strong></td></tr><tr class="cms_table_Msonormaltable_tr" valign="top"><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="138"><strong><u><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف الوسيطي</span></font></u></strong></td><td class="cms_table_Msonormaltable_td" width="550"><u><font color="red"><span style="font-family: wingdings"><span style="font-family: wingdings">¤</span></span></font></u><strong><u><font color="black"><span style="font-family: "">يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .</span></font></u></strong></td></tr></tbody></table></div></div><br></div><hr style="color:#D1D1E1; background-color:#D1D1E1" size="1"><p class="alt2" dir="ltr" style="margin: 1px auto; padding: 6px;border: 1px inset; width: 640px;height: 34px;text-align: left;overflow: auto">l`;vm td hgjufdv hg;jhfd p,g lh dtd] hg'gf lk ,p]m lk rww hgpd,hk ggskm hgh,gn lj,s'</p></div></blockquote>