منتديات التطوير و الاشهار
ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل  15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل  15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التطوير و الاشهار

منتديات التطوير و الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour.alden
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
nour.alden


ذكر
عدد المساهمات : 553
نقاط نشاط : 1325
السٌّمعَة : 0
العمر : 26

ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل  Empty
مُساهمةموضوع: ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل    ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل  Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 3:04 pm

حكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها
هو حكم الإفساد في الأرض ، ومرفق الدليل :

هناك تلازم بين الكفر بالله ، وبين الإفساد في الأرض وبين قطيعة الأرحام
إذ الحسنة تُنادي على أختها ، والسيئة كذلك ..
فالكُفْر يدعو إلى الإفساد في الأرض ..
ومما ينبغي أن يُعلَم أن الإفساد في الأرض نوعان :
الأول : إفساد حِسِّيّ ، بالتخريب والقَتْل والدمار .
والثاني : إفساد معنوي [ وهو أشدّ ]
ولذا قال جَلّ ذِكْرُه : (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) وقال : (وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ) .

وسبب ذلك أن أثار القتل والدمار تزول بينما آثار الكُفر والأفكار غالباً لا تَزول ..

وانظر إلى فرعون رغم طغيانه وجبروته .. ذَهَب فرعون وذَهَب أثره !
وانظر إلى أفكار بعض فِرق الضلالة – وإن انتسبتْ إلى الإسلام – كيف ذَهَب رموزها وبَقِيَتْ أفكارها !

وهذا المعنى سبقت إليه الإشارة هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/50.htm

وقطيعة الأرحام من آثار ذلك الإفساد المعنوي .
ولذلك اتَّصَف المؤمن بِصِلَة الرَّحم ، ووُصِف الكافر بِقطيعة الرَّحِم ..

وقد قال ربنا – وقوله الصِّدْق – و وَعَد – ووعده حق – أن يَصِل من وَصَل رحِمه ، وأن يَقطع من قَطَع رحِمه ..

روى
البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بِحَقْوِ الرحمن ،
فقال له : مه ! قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . قال : ألا ترضين
أن أصِل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب . قال : فذاك . قال
أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ
تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ) .

وروى
البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الرحم شجنة من الرحمن ، فقال الله : من وصلك وصلته ، ومن قطعك قطعته .
رواه البخاري .
وفي حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : الرَّحِم شجنة ، فَمَنْ وَصَلَها وَصَلْتُه ، ومن قطعها قطعته .
رواه البخاري .

وهذا يُبيِّنه ما في المسند وغيره من حديث عبد
الرحمن بن عوف أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عز
وجل : أنا الرحمن خَلَقْتُ الرَّحم ، وشققت لها من اسمي اسماً ؛ فمن
وَصَلَهَا وصَلْتُه ، ومن قَطَعها بَـتَـتُّـه .

قال الإمام ابن جرير الطبري في التفسير :
القول في تأويل قوله تعالى : (وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ )
قال
أبو جعفر [ هو ابن جرير ] والذي رَغَّب الله في وَصْلِه ، وَذَمّ على قطعه
في هذه الآية : الرَّحم . وقد بَيَّن ذلك في كتابه فقال تعالى : (فَهَلْ
عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا
أَرْحَامَكُمْ) ، وإنما عَنَى بالرَّحم أهل الرجل الذين جمعتهم وإياه
رَحِم والدةٍ واحدة ، وقَطْعُ ذلك : ظُلْمه في ترك أداء ما ألْزَم الله من
حقوقها ، وأوجب من بِرِّها ، وَوَصْلُها أداء الواجب لها إليها من حقوق
الله التي أوجب لها ، والتعطّف عليها بما يَحِقّ التعطف به عليها . اهـ .

وقال
البغوي في التفسير : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ) فلعلكم (إِنْ تَوَلَّيْتُمْ)
أعرضتم عن القرآن ، وفَارَقْتُم أحكامه ، (أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ)
تَعُودُوا إلى ما كنتم عليه في الجاهلية ، فَتُفْسِدُوا في الأرض بالمعصية ،
والبَغي ، وسفك الدماء . اهـ .

وقال القرطبي في التفسير :
اختُلِفَ في معنى (إِنْ تَوَلَّيْتُمْ) :
فقيل
: هو من الولاية . قال أبو العالية : المعنى : فهل عسيتم إن توليتم
الْحُكْم فجُعِلْتُم حُكاماً أن تُفْسِدوا في الأرض بأخذ الرّشا .
وقال الكلبي : أي فهل عسيتم إن توليتم أمْرَ الأمة أن تُفسِدوا في الأرض بالظُّلْم .
وقال ابن جريج : المعنى : فهل عسيتم إن توليتم عن الطاعة أن تُفسِدوا في الأرض بالمعاصي وقَطْع الأرحام .
وقال كعب : المعنى : فهل عسيتم إن توليتم الأمر - أن يَقْتُل بعضكم بعضا .
وقيل
: من الإعراض عن الشيء . قال قتادة : أي فهل عسيتم إن توليتم عن كتاب الله
أن تُفسِدوا في الأرض بِسَفْكِ الدماء الحرام ، وتُقَطِّعوا أرحامكم .
وقيل : فهل عسيتم : أي فلعلكم إن أعرضتم عن القرآن ، وفارقتم أحكَامِه أن تُفسِدوا في الأرض فَتَعُودُوا إلى جاهليتكم .
وقال بكر المزني : إنها نزلت في الحرورية والخوارج ، وفيه بُعْد ، والأظهر أنه إنما عُنِي بها المنافقون . اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ جون سينا $
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
$ جون سينا $


ذكر
عدد المساهمات : 1093
نقاط نشاط : 1109
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل    ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل  Emptyالسبت مارس 09, 2013 9:08 pm

بسم الله مشاء الله

شكرا لك اخي الفاضل

علي الموضوع الرائع

والمميز وووصل بدون فووصل

مع تحياتي لك

$ جون سينا $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هوحكم الفتنة بين الناس ان كانت مقصودة ومخطط لها ؟؟ تود ان تعرف الاجابه ادخل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تريد ان تعرف ماهي الشريعة الاسلامية ادخل هنا و تعرف
» هل تعاني من السعال عند الاطفال ولا تعرف كيفية التعامل معه ؟ ادخل لتعرف
» هل تعرف كيف تجعل متصفحك google او yahoo ... ادخل هنا لتعرف اكثر
»  الحصون الواقية للمسلمة من الفتنة والافتتان
» كانت لي أمنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير و الاشهار :: المنتديات العامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: