منتديات التطوير و الاشهار
طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التطوير و الاشهار

منتديات التطوير و الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القناع
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
القناع


ذكر
عدد المساهمات : 172
نقاط نشاط : 462
السٌّمعَة : 0
العمر : 29

طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة   طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Emptyالجمعة يناير 11, 2013 1:50 pm

طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

يتضمن اختبارمادة علوم الطبيعة والحياة جزأين إجباريين
الجزء الأول: 12نقطة

ـ يشتمل الجزء الأول علىتمرينين أو ثلاثة تمارين تمس مجالات مفاهيمية مختلفة للمنهاج،
ـ توزع نقاط هذا الجزء على عدد التمارين وفق درجة تعقدها.
ـ يشكل التنقيط المسند للجزء الأول ما يقارب ثلثي العلامة.

الجزء الثاني: 08 نقاط
ـ يتمثل هذا الجزء في وضعية إدماجية(وضعية مستهدفة) لغرض تقويمي ،يحقق من خلالها
المتعلم قدرا من الادماج لمعــارفه.
ـ تكون الوضعية الإدماجية مركبة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم.
ـ يشكل التنقيط المسند للجزء الثاني ما يقارب ثلث العلامة.

طبيعة الاختبارات الفصلية



اعتبارا أن الاختبارات الفصلية أدوات تقويم تحصيليو تكويني أيضا، وأنها محك لاصدار حكم واكتشاف مواقع التعثر،فإن طبيعتها تستوجب مماثلة طبيعة الاختبار الشهائدي من حيث البناء وفق مقتضيات المقاربةبالكفاءات،بحيث يجب ان تتضمن تمارين ووضعية ادماجية تسمح للمتعلم بالتدرب على مواجهة وضعيات مركبة يجند لها موارده المختلفة بشكل إدماجي حتى تتضح الكفاءات المحققة
هذا إضافة لمواقع أخرى يتعلم فيها التلميذ إدماج الموارد من خلال وضعيات تعلمية تسمح ببناء المفاهيم واكتساب ادوات لمواجهة الوضعيات ذات البعد التقويمي(الوضعيات المستهدفة).

ملاحظــــات حول التقويم المعتمد:

1 ـ يتطلب بناء الوضعيات جهدا كبيرا نظرا لكونها تختلف عن الطرح الكلاسيكي للأسئلة ،
2 ـ غياب نماذج جاهزة يجعل عملية التكوين في هذا المجال ضروريةجدا لتمكين الأساتذة من بناء وضعيات ادماجية بناء منهجيا يستوفي جميع شروطه.وعلى هذا الأساس يجب تكثيف العمليات
التكوينيةالتي تتوج بمنتوج يشكل تدريجيا بنكا للوضعيات ،وتسمح بتبادل الخبرات بين الأساتذة
3 ـ يجب ان تكون هناك متابعة دقيقة لردود أفعال المتعلمين تجاه الوضعيات التقويمية قصد مراجعتها
إن أبدت خللا أو تحديا كبيرا للمتعلم،و هذا يسمح بتنقيح الوضعيات المنجزة وتعويد التلاميذ على





هذه الصيغة من التقويم ،فيكونون بذلك محضرين للإمتحان الشهائدي تحضيرا مقبولا.

المواضيـــع المقترحـــــــة



مقدمــة
تمثل المواضيع المقترحة خلال العملية التكوينيةالمخصصة لأساتذة التعليم الأساسي لمادة علوم الطبيعة والحياة ـ خاصة في جزئها الثاني المتمثل في وضعيات إدماج لغرض تقويمي ـ
تمثل قاعدة انطلاق
وفرصة تدرب على مثل هذه الأدوات التقويمي
ة.

وعليه لايمكن اعتبارها وضعيات نموذجية، بل نعتبرها نماذج وضعيات قابلة دائما للإثراء. هذا ما يتطلب استمرار وتكثيف المحاولات، وتكوين الأساتذة على انجازالوضعيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقيق القلب
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
رقيق القلب


ذكر
الدولة : http://word.lolbb.com/
عدد المساهمات : 1077
نقاط نشاط : 1079
السٌّمعَة : 0
العمر : 25

طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_15   طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Emptyالإثنين مارس 11, 2013 11:01 pm

موضوع رائع بوركت
طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة 4
طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://word.lolbb.com/
houdanada
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
houdanada


انثى
عدد المساهمات : 3997
نقاط نشاط : 4153
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة   طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 3:25 am

05 05 تحياتي05
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير و الاشهار :: القسم التعليمي المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: