منتديات التطوير و الاشهار
رحمة النبى مع المخطئين 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
رحمة النبى مع المخطئين 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التطوير و الاشهار

منتديات التطوير و الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رحمة النبى مع المخطئين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
M!do Lado
‎ادارة المنتـدي
‎ادارة المنتـدي
M!do Lado


ذكر
الدولة : Khartoum, Sudan
عدد المساهمات : 2373
نقاط نشاط : 4288
السٌّمعَة : 147
العمر : 27

رحمة النبى مع المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رحمة النبى مع المخطئين   رحمة النبى مع المخطئين Emptyالأحد يناير 06, 2013 7:25 pm


رحمة النبى مع المخطئين

الأخلاق الإسلامية عبارة عن المبادئ والقواعد
المنظِّمة للسلوك الإنساني،



والتي يحدِّدها الوحي لتنظيم حياةالإنسان
على نحوٍ يحقِّق الغايةمن وجوده في هذا العالم
على الوجه الأكمل والأتمِّ.


ويتميَّز هذا النظام الإسلامي
في الأخلاق بميزتين:





الأوَّل:

أنه ذو طابع إلهي، بمعنى أنه مراد الله - سبحانه وتعالى.



الثاني:

أنه ذو طابع إنساني؛ أي:


للإنسان مجهود ودخل في تحديد هذاالنظام من الناحية العملية،



وهذا النظام هو نظام العمل من أجل الحياة الخيِّرة،



وهوطراز السلوك وطريقة التعامل مع النفس والله والمجتمع.



وهو نظام يتكامَل فيه الجانب النظري مع الجانب العملي منه،





وهو ليس جزءًا من النظام الإسلامي العام،



بل هو جوهر الإسلام ولبُّه وروحه الساريةفي جميع نواحيه؛



إذ النظام الإسلامي - على وجه العموم –



مبنيٌّ على مبادئه الخُلُقية في الأساس،



بل إن الأخلاق هي جوهر الرسالات السماوية على الإطلاق؛



فالرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول:



((إنما بُعِثت لأتمِّم مكارم الأخلاق))،



فالغرض من بعثته - صلَّى الله عليه وسلَّم -
هو إتمام الأخلاق،



والعمل على تقويمها،وإشاعة مكارمها،



بل الهدف من كلِّ الرسالات هدف أخلاقي،
والدين نفسه هو حسن الخلق.




ولِمَا للأخلاق من أهمية نجدها في جانب العقيدة؛


حيث يربط الله - سبحانه وتعالى -
ورسوله بين الإيمان وحسن الخلق؛



ففي الحديث لما سُئِل الرسول:
أي المؤمنين أفضل إيمانًا؟



قال: ((أحسنهم أخلاقًا)).



وعلى الرغم من أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –





كان يُعرَف بين قومه من قبل الرسالة بالصادق الأمين،



فكان اصطفاء الله - عز وجل - له زيادة على هذه الأخلاق،



فكان موصِّلاً أمينًا لصورة الأخلاق المطلوبة
على وجه الأرض من قبل السماء،



ولأن الأخلاق لا تظهر على حقيقتها
إلا بالاختلاط بالناس والاحتكاك بهم،



كانت الأمثلة الواقعة في حياته الشريفة
- صلَّى الله عليه وسلَّم –



أعظم مثل وقدوة على قضية الأخلاق وحسن المعاملة



من الجانب العملي إلى البشرية.



قد وضحت عشرات المصادر أخلاقه وتعاملاته
مع غير المسلمين في الدعوة، ومع كل المستويات
الثقافية والعلمية والأدبية المختلفة:



1- مؤامرة لاغتيال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -:


كان من أثر هزيمة المشركين في موقعة بدر أن استشاطوا غضبًا،



وجعلت مكة تغلي ضد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم



- حتى تآمَر بطلان من أبطالها أن يقضيا على مبدأ هذا



الخلاف والشقاق والذل والهوان - في زعمهم



- وهو النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.



كان عمير بن وهب من شياطين قريش، وكان ممَّن يؤذي رسول الله





- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه بمكة،



فلمَّا أُصِيب أصحاب بدر



جلس مع صفوان بن أمية في الحِجْر بعد وقعة بدر بيسير،



وكان ابنه وهب بن عمير في أ سارى بدر،



فذكر أصحاب القَلِيب ومصابهم، فقال صفوان:



والله إنْ في العيش بعدهم خيرًا،



قال له عمير: صدقت والله،
أمَا والله لولا دَيْن عليَّ ليس له عندي قضاء،



وعيال أخشي عليهم الضَّيْعةَ بعدي،
لركبتُ إلى محمد حتى أ قتله،



فإنَّ لي قِبَلَهم عِلَّةً؛ ابني أسير في أيديهم.



فاغتَنَمَها صفوان وقال:





عليَّ دينك، أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيالي،
أواسيهم ما بقوا،



لايسعني شيء ويعجز عنهم، فقال له عمير:



فاكتم عنِّي شأني وشأنك، قال: أفعل،



ثم أمرعمير بسيفه فشُحِذ له وسُمَّ،
ثم انطلق حتى قدم به المدينة،



فبينما هو على باب المسجد ينيخ راحلته رآه عمر بن الخطاب –



وهو في نفرٍ من المسلمين يتحدَّثون ماأكرمهم الله به يوم بدر –



فقال عمر:
هذا الكلب عدو الله عمير ما جاء إلالشر.




ثم دخل على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال:


يا نبي الله، هذا عدو الله عمير قد جاء متوشحًا سيفه،



قال:
((فأدخِله عليَّ))، فأ قبل إلى عمير فلَبَّبَه بحَمَالة سيفه،



وقال لرجالٍ من الأنصار:
ادخلوا على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم –



فاجلسوا عندهواحذروا عليه من هذا الخبيث؛ فإنه غير مأمون،



ثم دخل به، فلمَّا رآه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم –



وعمر آخِذ بحَمَالة سيفه في عنقه قال:



((أرسله يا عمر،ادنُ يا عمير))، فدنا وقال:
أنْعِمُوا صباحًا،



فقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم: -



((قد أكرمنا الله بتحية خيرٍ من تحيتك يا عمير، بالسلام؛
تحيَّة أهل الجنة




ثم قال: ((ما جاء بك يا عمير؟))،


قال: جئت لهذا الأسير الذي في أيديكم،



فأحسنوا فيه، قال: ((فما بال السيف في عنقك؟))،



قال: قبَّحها الله من سيوف، وهل أغنَتْ عنَّا شيئًا؟!



قال: ((اصدقني، ما الذي جئت له؟))،



قال: ما جئت إلا لذلك، قال:



(( بل قعدتَ أنت وصفوان بن أمية في الحِجْر،



فذكرتما أصحاب القَلِيب من قريش،



ثم قلت:
لولا دَين علي وعيال عندي لخرجت حتى أقتل محمدًا،



فتحمَّل صفوان بدينك وعيالك على أن تقتلني،



والله حائلٌ بينك وبين ذلك





قال عمير:



أشهد أنك رسول الله،





قد كنَّا يا رسول الله نكذِّبك بما كنت تأتينا به من خبر السماء،



وما ينزل عليك من الوحي، وهذا أمرٌ لم يحضره إلا أنا وصفوان،



فوالله إني لأعلم ما أتاك به إلا الله،
فالحمد لله الذي هداني للإسلام،



وساقني هذا المساق، ثم تشهَّد شهادةالحق،



فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -:



(( فقِّهوا أخاكم في دينه، وأقرِئُوه القرآن ،
وأطلقوا له أسيره)).




وأمَّا صفوان فكان يقول :


أبشروا بوقعةٍ تأتيكم الآن في أيامٍ تُنسِيكم وقعة بدر،



وكان يسأل الركبان عن عمير، حتى أخبره راكبٌ عن إسلامه،



فحلف صفوان ألاَّ يكلِّمه أبدًا، ولا ينفعه بنَفْعٍ أبدًا،



ورجع عمير إلى مكة وأقام بها يدعو إلى الإسلام،



فأسلم على يديه ناس كثير.



2-رفق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –


بالشاب الذي يريد أن يزني:


وذاتَ يومٍ دخَل شابٌّ على نبي الطُّهْرِ والفضيلة
يستأذنه في أمرٍ جلل،



فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا.



أمر عجب، يستأذن أطهرَ البشر في صنع أرذل الخطايا،





أمَا يستحي؟! أمَا يرعوي؟!



لقد نالَه من الصحابة - رضوان الله عليهم –



مايتوقَّع لمثله من التقريع والتأنيب،



يقول أبو أُمَامَة:
فأقبَل القوم عليه فزجروه،وقالوا: مه مه،



وأمَّا النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -
فقد أدرك أن مشكلة الشاب وانحرافه



لن يُقَوَّم بالزجر والوعيد والتقريع، فقال له:
((ادنه))،فدنا منه الشابُّ قريبًا فقال له:



((أتحبُّه لأمِّك؟))، فانتفض الشاب غَيْرَةً على أمِّه وقال:



لا والله، جعلني الله فداءك، فقال له :
((ولا الناس يحبونه لأمهاتهم))،



ومضى النبيُّ يستثير كوامن الغَيْرَةِ الممدوحة في صدر الشاب:



((أفتحبُّه لابنتك؟))،فأجاب الشاب: لا والله يا رسول الله،



جعلني الله فداءك، فأجابه النبي بمنطقية المربي :



((ولا الناس يحبونه لبناتهم)).



ثم جعل رسول الله يستلُّ بحكمته ومنطقه دخَن قلبه،





ويُطفِئ نار شهوته بتعداد محارمه :



(( أتحبُّه لأختك... أتحبُّه لعمتك... أتحبُّه لخالتك؟ ))،



هل تحب أن تراهُنَّ وقد تعرَّضن لمثلما تريده من محارم الآخرين؟!



فالناس يكرهون هذه الفعلة في محارمهم، كما كرهها هو فيأهله.



فلمَّا استبشع الشاب فِعلة الزنا طلب - صلَّىالله عليه وسلَّم –



له سببًا آخر من أسباب الهداية يغفل عنهالآباء والمربُّون،



ألاَ وهو دعاء الله الذي يملك أزِمَّة القلوب ومفاتيحها،
فقال:



(( اللهم اغفر ذنبه،وطهِّر قلبه، وحصِّن فرجه))،



واستجاب الله له، يقول أبو أمامة:
فلم يكن الفتى بعدذلك يلتفت إلى شيء.




قصة بليغة تضمَّنت دروسًا متعدِّدة في التعامل مع المخطئ،


أولها الدعاء له والحنوُّ عليه، والسماح له بالتعبير عنكوامنه،



واستجاشة الخير الذي لا يخلو منه قلب خاطئ أبدًا،



وفيها دعوةٌ لنا لنُراجِعأنفسنا،



ونغيِّر من طريقتنا في التعبير عن
ضجرنا من أخطاء أبنائنا وأصدقائنا ،



فالسبُّ والشتم الذي نكيله للمخطئين لن يكون سببًا



في إصلاحهم وتهذيب سلوكهم وتعريفهم بأخطائهم.



3-رفقه - صلَّى الله عليه وسلَّم–


مع مَن تكلم في الصلاة:

ولنتدبَّر موقفًا آخَر يقصُّه علينامعاوية بن الحكم
- رضي الله عنه – فقد دخل المسجد يومًا
يصلي مع الصحابة خلف النبي
- صلَّى الله عليه وسلَّم –


فعطس رجلٌ أمامَه، فشمَّته معاوية وهو يصلي،



ولما كانت الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس



استنكر الصحابة فعله، وهم في صلاتهم ، يقولمعاوية:



" فحدقني القوم بأبصارهم" ؛



لاستغرابهم من رجلٍ يتحدث وهو في الصلاة.



لكن الموقف ازداد تعقيدًا حين استنكر معاويةأنظارهم،



وجعل يقول لهم وهو في صلاته:



"وا ثكل أمياه! ما لكم تنظرون إليَّ؟!"،



فزاد استنكار الصحابة لكلامه في الصلاة،



" فضرب القوم بأيديهم على أفخاذهم"،



وأخيرًا فَهِم معاوية مرادهم:



" فلمَّا رأيتهم يسكتونني سكتُّ ".




وحين انتهت الصلاة لنا أن نتخيَّل الأنظار


وهي تتوجَّه إلى معاوية تلومه،






ومثل هذا يتمنَّى - كما يقولون –



لو تنشقُّ الأرض وتبتلعه قبل أن


تلتهمه العيون بنظراتها العاتبة القاسية،



الجميع يرقُب فعل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –



مع هذا الرجل الذي جهل ما يعرفه أطفال المسلمين عن



حرمةالصلاة وبطلانها بكلام الناس فيها.





يقول معاوية: فلمَّا انصرف رسول الله دعاني،


بأبي هو وأمي،ما ضربني ولا كهرني ولا سبَّني ،




ما رأيتمعلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه،



قال: (( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس،



إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن )) .



4- رفق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –


بِمَن بال في المسجد :



وبينما النبي جالسٌ ذات يوم بين أصحابه في مسجده،



إذ دخل أعرابي فصلى ركعتين ثم قال:



اللهم ارحمني ومحمدًا ولا ترحم معنا أحدًا ،



فقال رسول الله :



(( لقد تحجَّرت واسعًا )) ،


ثم ما لبث أن عرضت له حاجته ،



فتنحَّى وتبوَّل في ناحيةٍ من المسجد،



فثارإليه الصحابة ليقعوا به بسبب هذه الفعلة الشنيعة،



وهو الذي دعا عليهم قبل قليل بالحرمان من رحمة الله،



ثم هو لا يدرك حرمة المساجد!



أمَا يدري أن طهارة المكان شرطٌ من شروط صحَّة الصلاة؟



كيف يجعل من ميدان الطُّهْرِ محلاًّ لقضاءحاجته؟!



رأى النبي هبَّة الصحابة في وجه الأعرابي ،



وأدرك أن مثل هذا الأعرابي جاهِلٌ بأحكام المساجد،


غير قاصد هتك حرمتها،



فقال: ((لاتُزرِموه، دعوه))؛ وذلك حتى لا يتأذَّى بحبس بوله


وانقطاعه،



وأرشدهم إلى حلٍّ بسيطٍ تصغر بمثله كلُّ مشكلة


مهما كبرت في عيون أصحابها،



فقال:


(( هريقوا على بوله سَجْلاًمن ماء أو ذَنوبًا من ماء؛



فإنما بُعِثتم ميسِّرين ولم تُبعَثوا معسِّرين ))،



ثم لما أتَمَّ الرجل حاجته دعاه رسول الله


- صلَّى الله عليه وسلَّم –فقال له موجِّهًا وناصحًا:



((إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القَذَر،



إنما هي لذكرالله - عزَّ وجلَّ - والصلاة وقراءة القرآن...



وفي هذاالحديث:




"الرفق بالجاهل وتعليمه ما يلزمه من غير تعنيف ولا إيذاء،



إذا لم يأتِ بالمخالفة استخفافًا أو عنادًا،



وفيه دفع أعظم الضررين باحتمال أخفِّهما لقوله: ((دعوه)).



5- رفق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –


بِمَنقال له: اعدل يا محمد:


عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله


- صلَّى الله عليه وسلَّم –



كان يقبض للناس في ثوب بلال يوم حنين يعطيهم،



فقال إنسان من الناس: اعدل يا محمد،


فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم :-



((ويلك، إذا لم أعدل فمَن يعدل؟!


لقد خبت وخسرت إن لم أعدل))،



قال: فقال عمر - رضوان الله عليه -:


دعني يا رسول الله أضرب عنقه،



فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -


معاذَ الله أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي،



إن هذا وأصحابًا له يقرؤون القرآن لايجاوز حناجرهم،



يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية،



فإن له أصحابًا يحقِرأحدكم صلاته عند صلاتهم،



وقراءته عند قراءتهم،


يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية،



يخرجون على حين فرقة من الناس،


يقتلهم أَوْلَى الطائفتين بالحق،



آيتهم المخدج - يعني: ((ذا الثديَّة))،


فكان الأمر كما أخبر؛



فإن الرجل المذكور وأصحابه خرجوا على


أمير المؤمنين علي بن أبي طالب –



رضي الله عنه - بعد حرب صفين.


6-رفق النبي بالأعرابي الذي جذبه من ملابسه:
في الصحيحين عن أنس بن مالك قال:


كنت أمشي مع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم –



وعليه برد نجراني غليظ الحاشية،



فأدركه أعرابي فجَبَذه جَبْذَة،



حتى رأيت صفح أو صفحة عنق رسول الله



- صلَّى الله عليه وسلَّم -


قد أثَّرت بها حاشية البرد من شدَّة جَبْذَته،



فقال: يا محمد، أعطني من مال الله الذي عندك،



فالتفت إليه فضَحِك ثم أمر له بعطاء.



وفى " مسند البزار" وأبو الشيخ بسندٍ فيه ضعف:


أنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - جاءه أعرابي يومًا


يطلب منه شيئًا فأعطاه



- صلَّى الله عليه وسلَّم - ثم قال له:


((أحسنتُ إليك؟))، قال الأعرابي: لا،



ولا أجملت، قال: فغضب المسلمون وقاموا إليه،


فأشار إليهم أن كفُّوا،



ثم قام ودخل منزله وأرسل إلى الأعرابي وزاده شيئًا،



ثم قال: ((أحسنتُ إليك؟)) قال: نعم،


فجزاك الله من أهل وعشيرة خيرًا،



فقال له النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -:



((إنك قلتَ ما قلتَ وفي نفس أصحابي شيء من ذلك،



فإن أحببت فقُلْ بين أيديهم ما قلتَ بين يدي؛



حتى يذهب من صدورهم ما فيها عليك))،



قال: نعم، فلمَّا كان الغد أو العشي


جاء فقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -:



((إن هذا الأعرابي قال ما قال فزدناه،


فزعم أنه رضي، أكذلك؟))،



فقالالأعرابي:



نعم، فجزاك الله من أهل وعشيرة خيرًا،


فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -:



((إن مثَلي ومثَل هذا الأعرابي كمثَل رجل


كانت له ناقة شردت عليه،



فاتَّبعها الناس فلم يزيدوها إلا نفورًا،



فناداهم صاحب الناقة: خلُّوا بيني وبين ناقتي؛



فإني أرفَق بها وأعلَم، فتوجَّه لها صاحب الناقة بين يديه،



فأخَذ لها من قُمام الأرض، فردَّها هونًا حتى جاءت واستناخت،



وشدَّ عليها رحلها واستوى عليها،



وإني لو تركتكم حيث قال الرجل ما قال فقتلتموه دخل النار)) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebda3pub.com
مى محمد
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
مى محمد


انثى
الدولة : http://hraf.ahladalil.com/
عدد المساهمات : 1948
نقاط نشاط : 1968
السٌّمعَة : 0
العمر : 32

رحمة النبى مع المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى مع المخطئين   رحمة النبى مع المخطئين Emptyالأحد يناير 06, 2013 11:17 pm

بســــم الله ما شــــاء الله عليــــــك يالغالــــي .


حقـــــــــــا ً


موضـــــــوع مميــــــــــــز


مشكــــــــــــــور يــــــــــا استــــــــــــاذي

بارك الله فيـــــــــــك وادامـــــــــــك لمنتدياتــــــــــــنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hraf.ahladalil.com/forum
 
رحمة النبى مع المخطئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوبة رحمة من الله
»  التوبة النصوح رحمة من الله
» السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
»  لو بتحب النبى إقرأ الموضوع
» وصية النبى بأهل مصر صل الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير و الاشهار :: المنتديات العامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: