المقال الوصفي:
الاستقصاء بالرفع:
01/ طرح المشكلة: المطلوب إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدم الموضوع المطلوب حيث نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذا الطرح كما نشير إلى وجود نقيض للأطروحة المطلوب إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغة الإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع؟
02/محاولة حل الإشكال:
*/عرض منطق الأطروحة: لا يخرج التلميذ عن المطلوب فالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي عرض الأطروحة لا يجب أن تعرض الأدلة والبراهين بالتفصيل فنحن بصدد الإبطال لذا يجب أن ينتبه التلميذ إلى ذلك عند عرض منطق الطروحة (المبني على منطق فلسفي)
*/ إبطال الأطروحة: وذلك بعرض نقيض الأطروحة ، ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند الأطروحة التالية:يتم الإدراك عن طريق العقل. في هذه المرحلة ( إبطال الأطروحة ) نعرض نقيض الأطروحة أي النظرية الحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج التي تؤكد أطروحة الخصوم لإبطال الأطروحة..
*/ نقد أنصار الأطروحة: هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوب إبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظرية العقلية..
*/ الرأي الشخصي: يتبع المطلوب وهو الإبطال حيث يعطي التلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطل الأطروحة
*/ حل المشكلة: التأكيد على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكد فيها عدم سلامة الأطروحة