هل لديك فكرة تبدو جيدة لمشروع إنتاج أو خدمات ؟
إذا لابد من فحص هذه الفكرة بتأنِ
...
فيما يأتي قائمة تساعدك في فحص الأفكار الخاصة ببدء مشروع جديد و تقويمها :
أعد هذه القائمة مجموعة من الخبراء في معهد بحوث ” برينستون ” على أساس معايير خاصة بتقويم الأفكار التي تناسب رواد الأعمال ، فأسأل نفسك الأسئلة الآتية عند فحص فكرة مشروعك الجديد للأعمال أو الإنتاج :
- هل درست كل مزايا الفكرة و فوائدها ؟ و هل هناك حاجة فعلية إليها ؟
- هل ححدت بالضبط المشكلات أو الصعوبات التي تتوقع أن الفكرة سوف تقابلها و عليك حلها ؟
- هل تمثل فكرتك فكرة أصيلة أو مفهوما جديدا أو تطبيقا جديدا لفكرة موجودة ؟
- ما هو العائد القريب المتوقع أو النتائج المتوقعة في المدى القريب ؟ -هل يكفي العائد المتوقع ؟
- هل عوامل المخاطرة في حدود المقبول ؟
- ما الأرباح المتوقعة على المدى البعيد ؟
- هل فحصت القيود المتوقعة على الفكرة و عيوبها ؟
- هل هناك مشكلات يمكن أن تترتب على المشروع ؟ و ما التغييرات المطلوبة ؟
- ما مدى صعوبة أو سهولة تنفيذ المشروع ؟
- هل يمكنك تنويع الفكرة نفسها ؟ و هل يمكنك طرح أفكار بديلة متعددة في إطار الفكرة الرئيسية ؟
- هل فكرتك تنصب على منتج أو خدمة قابله للتسويق ؟ و هل السوق مستعد لها ؟ و هل يقبل عليها الناس ؟ و ماذا عن عنصر التوقيت ؟
- ما وضع المنافسين في السوق ؟ هل يستطيع مشروعك أن ينافس ؟
- هل أخذت في الحسبان احتمال مقاومة العملاء أو الصعوبات التي يمكن أن يقابلها مشروعك ؟
- هل يلبي مشروعك احتياجا أو طلبا قائما في السوق بالفعل أم أن عليك أن تبني هذا الطلب من خلال بذل الجهد في الترويج و الاعلان ؟
- متى يمكن أن يبدأ تنفيذ مشروعك ؟
و هناك كما ترى من الأمثلة المبينه عدة أساليب متاحة تستطيع بها تقويم فكرة مشروعك ، و عليك أن تختار المعايير التي تناسب احتياجاتك وفقا لنوع المشروع أو المنتج الذي تريد تقديمه. وابدء.
ان الله يحب ان عمل احدكم عملا ان يتقنة.
وان شاء الله ربنا يوفق الجميع.
لاتدعها تقف عندك وانشرها ليستفيد الجميع.