الفاظ واقوال غير مشروعة وقد تخالف العقيدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات وألفاظ قد يكون في بعضها خطورة
كبيرة لعدم مشروعية بعضها ولمخالفتها للعقيدة فى بعض الاحيان دون علم من
قائلها
... وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها والامتناع عن نطقها
============
الفـرق بين إنشاء الله و إن شاء الله
كثيرا ما نجد من يكتب إن شاء الله بهـذا الشكل ( إنشاء الله ) لذلك نقلت
لكم هذا الموضوع الذي يبين الفرق بينهما... نسأل الله الاستفادة ومنكم
التطبيق... جاء في كتاب شذور الذهب لإبن هشام ان معنى الفعل إنشاء أي إيجاد
ومنه قوله تعالى ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء) الواقعة /35 أي
اوجدناها إيجادا...
فمن هذا لو كتبنا ( إنشاء الله ) يعني:اننا نقل والعياذ بالله إننا أوجدنا الله.. تعالى شأنه عز وجل... وهذا غير صحيح كما عرفنا...
أما الصحيح هو أن نكتب (إن شاء الله)... فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إراداة الله عز وجل
... فقد جاء في معجم لسان العرب معنى الفعل شاء، أي أراد. فالمشيئة هي
الارادة فعندما نكتب إن شاء الله... كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا..
ومنه قوله تعالى.. ( وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) الانسان / 30
======================
الذين يقولون في ختام كتاباتهم تحياتي..
أحبتي في الله لقد علمت بمعلومه ألزم بها نفسي قبلكم بعد علمي بها فأحببت نقلها لكم وهي ..
فتوى لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله يفتي فيها بعدم جواز قول ..
تحياتي او مع تحياتي أو تحياتي لك .. لأن ..
التحيات تعريفها شرعا : البقاء والملك والعظمه لله وطبعا هذه صفات لا تصرف الا لله ..
ولذلك نحن نقول في دبر كل صلاة في التشهد ( التحيات لله ) ..
وذلك في توجيه التحية لله سبحانه وتعالى فلا يجوز ان نقترن به سبحانه ..
العمل هو ان نوجه التحيه بصيغة المفرد وليس بصيغة الجمع ..
(بمعنى أن نقول تحيتي او مع التحيه وليس تحياتي او مع التحيات ) ..
فلعلها كلمه صغيره بسيطه ولكن من يعلم عظم قدرها عند الله سبحانه ..
وكل ذنب نظنه صغيرا يكون كبيرا عند الواحد الأحد والله أعلم ..
==================
وهنا بعض الاقوال للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :
قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الاخير )
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور .
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .
قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .
قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -
قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا )
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاء القدر كذا )
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .
قولهم ( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
قولهم ( شاءت قدرة الله كذا )
سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، والله هو المريد .
قولهم ( مات فلان شهيد )
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق .
قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .
قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .
قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .
قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل .
قولهم الفاتحةعلى روح فلان
سبب النهى
من البدع المحدثة
قول صدق الله العظيم
لم يصح عن النبى ذلك
http://www.binbaz.org.sa/mat/215
قولهم توكلنا على الله وعليك
سبب النهى
توكلنا على الله ثم عليك
قول لاحول الله
سبب نفى الحول عن الله والاصح لاحول ولاقوة الا بالله
قول الله ورسوله اعلم
لايجوز بعد وفاةالنبى الا فى الاحكام الشرعية
قول بذمتى بشرفى بالامانه وحياتى والمصحف والكعبه
لاتجوز لانه منحلف بغير الله فقد اشرك
ومن كان حالف فليحلف بالله اذا قلت ذلك فقل بعدها لااله الا الله
تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة .
قول ادام الله ايامك
سبب النهى انه منافى لقوله كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
قول رزق الهبل على المجانين
فالله هو الرزاق
ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين
قول لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل
سبب النهى
ما يفتح الله للناس رحمة فلا ممسك لها ومايمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم
قول ثور الله فى برسيمه
سوء ادب مع الله فهل لله ثور وللناس ثور
مالكم لاترجون لله وقارا
قول انا عبد المامور
سبب النهى شرك بالله لاننا عبيد لله فقط
قول يامستعجل عطلك الله
سوء ادب مع الله
لان العجله من الشيطان
قول البقيه فحياتك
سبب النهى لااحد يعلم الغيب الا الله ولا احد يستكمل عمر احد
فاذا جاء اجلهم لايستاخرون ساعه ولا يستقدمون
قول عملت اللى على والباقى على الله
سوء ادب مع الله لان لو فشلت فترمى الذنب على الله ومايظلم الله احدا
ولكن قل اديت ما على وتوفيقى على الله
قول مشيئة القدر او شاء القدر
سبب النهى القدر شىء معنوى ولكن الله الذى يشاء
قول فلان شكله غلط
سبب النهى اتعيبين الخلقه ام الخالق
لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم
قول الله يلعن الساعه اليوم .....
سبب النهى
يؤذينى بن ادم يسب الدهر وانا الدهر
قول زرع شيطانى
سبب النهى الشيطان لازرع له انما الزارع هو الله
ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا
مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن في ذلك لذكرى لأولي
الألباب ( 21 ) )
الاصح قول زرع ربانى
قول خمسه وخميسه او امسك الخشب لدفع الحسد
سبب النهى
الخشب لايضر ولا ينفع وانما نقول ماشاء الله لاقوة الا بالله
نفعنا الله واياكم بهذا وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ..
برجاء نشرهذه الكلمات
أَبُو عُبَيْدَةَ ، قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ
بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ مَا كَانَ يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا
بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ
يَلْقَاهُ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ
اللَّهِ مَا كَانَ يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ
لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
لاتنسونى من صالح دعاؤكم انا وابى وامى بارك الله فيكم