أظهرت دراسة أميركية أن الأطفال الرضع في عمر سنة،
يفهمون كثيراً من الكلمات ويستخدمون المناطق الدماغية ذاتها
التي يستخدمها البالغون لمعالجتها، على رغم أنهم لا
يستطيعون الكلام.
وتتحدى الدراسة التي أعدّها باحثون في جامعة كاليفورنيا،
الاعتقاد السائد بأن الأطفال قد يكونون يستخدمون آلية مختلفة
كلياً عن البالغين لتعلم الكلمات، وأن هذه القدرة تبدأ بشكل بدائي
وتتطور إلى العملية المستخدمة عند البالغين.
وأجرى الباحثون مسحاً دماغياً خاصاً لتقويم نشاط أدمغة
الأطفال في عمر يتراوح بين 12 و18 شهراً وهم يستمعون
للكلمات.
وقالت المشرفة على البحث كاثرين ترافس، إن «الأطفال الرضّع
يستخدمون آليات الدماغ نفسها التي يستخدمها البالغون لمعرفة
معنى الكلمات من ما يعتقد بأنه «قاعدة بيانات» عقلية للمعاني،
وهي قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل مستمر حتى سن البلوغ».
وقد تؤدي هذه النتائج إلى تطوير اختبارات لفحص الأطفال الذين
يعانون من مشاكل في النطق أو التوحد.