عدد المساهمات : 309 نقاط نشاط : 918 السٌّمعَة : 3 العمر : 34
موضوع: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة الأربعاء أكتوبر 24, 2012 10:44 pm
أنواع الخط العربي: الخط الكوفي- خط النسخ- خط الثلث- الخط المصحفي- الخط الديواني-جلي الديواني-الرقعة –الفارسي- المغاربي- الطغراء.
المدارس الفنية: 1- الانطباعية: l’impressionnisme - ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس " مميزاتها: 1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم 2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة. 3- أهملت الخط واللون الأسود 4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين. 5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي 2- الوحشية: le fauvisme ظهرت سنة 1905، تقوم هذه المدرسة على تبسيط الأشكال فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما فقد اعتبر فنانو هذه المدرسة أن ما يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال هو ضار بالعمل الفني ، فقد كانت لوحاتهم تصور الطبيعة بأشكال بسيطة لها صلة بالتجريدية والفن الإسلامي . مميزاتها: 1- الخروج عن النسب 2- إهمال التفاصيل والاهتمام بالشكل العام فقط 3- استعمال الألوان المتضادة والصافية (دون مزج) 4- إبراز حدود الأجسام والأشكال بخطوط ظاهرة 3- التكعيبية: le cubisme ظهرت سنة 1908 وقد اشتق اسمها من الشكل المكعب وتقوم على تحويل الطبيعة إلى هيئة أشكال هندسية وقد أطلق عليها هذا الاسم الناقد والفنان هنري ماتيس عند رؤيته للوحاتهم بقوله"كأنها ركام من المكعبات" وقد مرت بمرحلتين: * المرحلة التحليلية: وتقوم على تحطيم الشكل وتكسيره إلى لأشكال هندسية بسيطة. * المرحلة التركيبية: وتقوم على إعادة بناء اللوحة بشكل جديد ومختلف ببعدين مميزاتها: 1- الاعتماد الكلي على المساحات الهندسية وإظهار الأحجام. 2- الاستغناء عن البعد الثالث (العمق). 3- التركيز على الرماديات الملونة روادها: بابلو بيكاسو- جورج براك- فرنون ليجي- خوان قري 4- التعبيرية: l’expressionnisme ظهرت سنة 1910 وهي حركة فنية تهدف إلى التعبير عن الأحاسيس الداخلية بالخط واللون مميزاتها: 1- المواضيع مأخوذة من أحداث أليمة ومأساوية اجتماعية يعيشها الفنان 2- اللجوء إلى التشويه أي تعبير وتحريف عناصر الشكل 3- عدم واقعية اللون أي تلوين العناصر بألوان غبر موجودة في الشكل الواقعي روادها: أوسكار كوكوشكا- إدوارد منش- ماكس بيكمان- إميل نولد 5- التجريدية: L’ABSTRAIT ظهرت سنة 1910 ، لغويا تعني التجريد أي اللامحسوس أما اصطلاحا فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون. وهي نوعان: أ?- التجريدية التعبيرية: هي مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ. ب?- التجريدية الهندسية: وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل ...الخ ويسمى بالتجريد البارد. مميزاتها: 1- الاستغناء عن الموضوع 2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة 3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش 6- المستقبلية: Le Futurisme ظهرت سنة 1910 ، تأثرت بالثورة الصناعية وسيطرة الآلة وخاصة ما جاء في المنشور، للكاتب الإيطالي فليبو بقوله: " إن بهاء العالم قد اغتنى بجمال جديد، جمال السرعة " ودعا المستقبليون إلى التعبير عن السرعة والديناميكية فالآلة تحل محل الشجرة والعجلات جميلة كالقمر ودخان المصانع جميل كالغيوم حتى إنهم مثلوا الإنسان بشكل آلة. مميزاتها: 1- التنكر للماضي وتقاليده والتطلع للمستقبل 2- التعبير عن ديمومة الحركة 3- التقسيم الهندسي وإدخال الحروف في التركيب 4- العمل بتنقية الكولاج (القص واللصق) روادها: بوسيوني أوبارتو- ماريناتي- جيا كوموبيلا- كارلوكارا 7- المدرسة السريالية: SURREALISME ظهرت سنة 1924 : بعد أن قام منظرها "أندري بروتون" بنشر بيان وضع فيه أسس المدرسة الجديدة، وبين فيه أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل ثم الإيمان المطلق بسلطان الأحلام فالسريالية في رأيه امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين وهما الحلم والواقع. ولقد لقيت السريالية رواجا بلغ ذروته عامي 1924-1929،وكان آخر معارضهم في باريس سنة 1947. فالسريالية هي اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته ومن سيطرة العالم الخارجي بل وتحريره من العقد والكبت النفسي، فالواقع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها. روادها: سلفادور دالي- ريني ماغريت- ماكست ارنست- خوان ميرو- جون آرب 8- الانطباعية الجديدة:le néo-impressionnisme ظهرت سنة1886 أطلق عليها هذا الاسم الناقد الغني"فليكس فينيون" متأثرا بالعلاقة التي أراد الرسامون ربطها بين الاكتشافات العلمية الحديثة حول مظاهر الرؤية والفن. مميزاتها: 1- تقوم بتدريج الألوان وفصلها عن بعضها وهو عكس ما عمد إليه فنانو الانطباعية الذين يمرون من لون إلى آخر بواسطة لمسات متداخلة الرواد: سورا جورج سنياك بول
9-التأليفية:les synthétisme ظهرت سنة 1888،وقد تأثر فنانوها بالفنان بول سيزان وأفكاره التجديدية، حيث قامت على إدخال أعمال الفنان إلى المراسم وإعادة النظر في ألوانها وأضواءها مع تركيز واضح على المضمون حيث أعادوا إلى الواجهة دور الفكر والتأمل الباطني في ترجمة الإنتاج الفني . مميزاتها: 1): التركيز على تحديد معالم الأشكال بالخط الدقيق الداكن. 2): تبسيط والاختزال في الأشكال والألوان. 3): الاعتماد على اللمسات اللونية الصافية والطويلة . 4): عدم اقتصار اللون على تحديد الضوء والظل والحركة بل تعدى إلى أن يكون شكلا في حد ذاته . 5): تأليف اللوحة وتنظيم فضائها عن طريق السطوح الملونة . روادها: إميل برنار- لويس آنكتان- موريس دوني- بول قوقان- بول سيريزي
المصمم الصغير عضو نشـيط
عدد المساهمات : 985 نقاط نشاط : 998 السٌّمعَة : 1
موضوع: رد: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة السبت ديسمبر 22, 2012 7:58 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل كوجودك المتواصل والجميل معنا
DeGa عضو نشـيط
الدولة : knights.boardlog.com عدد المساهمات : 1324 نقاط نشاط : 1878 السٌّمعَة : 0 العمر : 32
موضوع: رد: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة الأحد ديسمبر 23, 2012 6:35 pm
شكرا لك و بارك الله فيك اخي الكريم
مى محمد عضو نشـيط
الدولة : http://hraf.ahladalil.com/ عدد المساهمات : 1948 نقاط نشاط : 1968 السٌّمعَة : 0 العمر : 32
موضوع: رد: التربية الفنية شهادة التعليم المتوسط دروس مهمة الجمعة يناير 04, 2013 7:26 am
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل كوجودك المتواصل والجميل معنا