اختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية لكل شعب اختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية لكل شعب اختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية لكل شعب اختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية لكل شعب اختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية لكل شعب
اختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية لكل شعب
<script src=//pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js" type=text/javascript" xml:space=preserve">
السنة ثانية ثانوي
الجزء الأول
التعليمة الأولى
قال الله تعالى: " و كذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مقتدون " الآية 23 سورة الزخرف
ـ1ـ اشرح الكلمات: مترفوها , على أمة , مقتدون
ـ2ـ استخرج فائدتين من الآية
ـ3ـ استخرج أحكام التلاوة الموجودة فيها
التعليمة الثانية
ـ1ـ عرف ما يلي: الإدغام - المد اللازم - التجويد
ـ2ـ بين مقدار و نوع و حكم المد المشار إليه في الكلمات التالية: أ تحاجوني - إيمان - الموت - تسألون
ـ3ـ بين حكم ما يلي مع التعليل
أ- قراءة القرآن دون تطبيق أحكام التلاوة
ب- وصل آخر السورة بالبسملة
جـ- مد الهاء في قوله تعالى " كهيعص" بمقدار حركتين
د- ترتيل القرآن مرائيا
الجزء الثاني
قال الشيخ محمد الغزالي: " و المهم أن الإيمان بالله بديع السموات و الأرض لم يزل كما كان قائما بالأنفس , و لم يزل صوت الفطرة العالي و إن أخفته أحيانا ما يحيط به من إضافات ضالة
وضح في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر الأصل في الفطرة الإنسانية و العوامل المؤثرة فيها
التصحيح
التعليمة الأول
ـ1ـ مترفوها: متنعموها و هم قادة الشرو الفساد فيها 0.5ت
على أمة: على طريقة تتبع 0.5ن
مقتدون: متبعون 0.5ن
ـ2ـ يرسل الله تعالى الأنبياء و الرسل ليعيد الناس للطريق الصحيح 1ن
المترفين أعداء التجديد و الإصلاح لأنه لا يخدم مصالحهم 1ن
ـ3ـ استخراج الأحكام: 3.5ن
التعليمة الثانية
ـ1ـ تعريف الإدغام - المد اللازم - التجويد 3ن
ـ2ـ أ تحاجوني: مد لازم كلمي ثقلي حكمه واجب مقداره 6 حركات
إيمان: مد البدل حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
الموت: مد اللين حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
تسألون: مد عارض للسكون حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
ـ3ـ
أ- إذا كان يعرف التلاوة فعليه تطبيقها و من ثم فقراءته غير جائزة أما إذا كان لا يعرف الأحكتم فقراءته جائزة
ب- لا يجوز وصل آخر السورة بالبسملة و التوقف عندها لأن البسملة لأوائل السور ليس لأواخرها
جـ- قراءته صحيحة لأن الهاء من حروف "حي طهر" و هي من لواحق المد الطبيعي
د- ترتيل القرآن مرائيا غير مقبول لأن الرياء يمحق العمل فالإخلاص شرط في قبول العمل
الجزء الثاني: 6ن
hojfhv hgeghed hgH,g td hgug,l hgYsghldm g;g auf