لمفاهيم النقدية.
1 ـ ما الشعر الغنائي؟
هو الشعر الذي يتغنى فيه الشاعر بعواطفه، ويعبّر عن إحساسه وتجاربه الذاتية، متّخذاً من القصيدة مجالاً ينقل من خلاله أفكاره ومشاعره للناس.
2 ـ ما موضوعاته؟
الوصف ، الحماسة، الغزل، الحماسة، المدح، الفخر، الرثاء، الهجاء.
3 ـ ما الشعر الملحمي؟ وما موضوعه ؟
عمل شعريّ قصصي طويل، موضوعه الحرب، وتمتزج فيه الحقيقة بالأساطير، والواقع بالخيال.
4 ـ ما الملاحم الأكثر شهرة؟
"الإلياذة" و "الأوديسة" لهوميروس. "الشاهنامة" للفردوسي.
6ـ ما المطوّلات؟
هي قصائد عربية طويلة تحمل خصائص الملحمة: الأحداث التاريخية، البطولة، الطول، والأسلوب القصصي.
7ـ ما المطوّلات الأكثر شهرة؟
"العمرية" لحافظ إبراهيم. و "الإلياذة الإسلامية" لأحمد محرم.
8 ـ ما الشعر المسرحي، أو التمثيلي؟
هو الشعر الذي يتناول فيه الشاعر قصّة اجتماعية أو إنسانية، وغالباً ما يدور فيها الصراع بين قوتين متقابلتين. ويعتمد الحوار ويختلف باختلاف الشخصيات.
8ـ ما أشهر المسرحيات الشعرية العربية؟
"مجنون ليلى" و "مصرع كليوباترا" و "قمبيز" لأحمد شوقي.
"قيس ولبنى" و "غروب الأندلس" لعزيز أباظة.
9 ـ ما الشعر الحر؟
هو شعر موزون متحرر من القافية ومن نظام البحر العروضي، وتتمثل خصائصه بما يأتي:
1 ـ وحدة التفعيلة. 2 ـ التحرر من القافية
تطبيقات في مادة النقد
التطبيق الأوّل
1 ـ وضّح المقصود بكلّ من المفهومين النقديين الآتيين:
*الشعر الغنائي.------------------------------------------
*الشعر الحر.---------------------------------------------
أكمل بما يناسب:
أـ من الملامح الفنية للصورة الخيالية:
---------------------------------------------
---------------------------------------------
ب ـ من مصادر الموسيقا الداخلية:
الألفاظ الموحية المنغمة.
---------------------------------------------
---------------------------------------------
---------------------------------------------
3 ـ قال الشاعر مصوّراً عظمة النصر في حرب أكتوبر:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]شمسُ غرناطةٍ أطلت علينا بعد يأسٍ وزغردت ميسلونُ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]استردَّتْ بك أيـامها بدرٌ واستعادتْ شبـابها حـطّينُ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]صدق السيفُ حاكماً وحكيماً وحدهُ السيفُ، يادمشقُ اليقينُ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ في ضوء فهمك للأبيات السابقة وضّح:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]الفكرة المحورية.------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]جمال التصوير في قوله: (استعادت شبابها حطّين)
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ من المقاييس الفنية للحكم على الألفاظ: الإيحاء. طبّق هذا المقياس على كلّ من:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]شمس غرناطة.---------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]صدق السيف.----------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ج ـ وضّح من الأبيات أثر العاطفة في اختيار الشاعر ألفاظه.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]2 ـ اذكر اثنين من مصادر الموسيقى الخارجية في الأبيات.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]-------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]التطبيق الثاني.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]قال الشاعر متحسّراً على مجد الأندلس الغابر:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]"هذا هوَ التاريخُ يذبحنا..
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]فكيفَ نفرُ من سيفِ العصور؟
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]غرناطة سقطت..
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]فلا وردٌ، ولا آسٌ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ولا ماءٌ يغنّي في نوافير القصور
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ما عاد يمكنُ أن أُعيدَ قصائدي الأولى
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وأرقصُ فوقَ موسيقى البحور..
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]فعقاربُ الأيامِ سيدتي تدور
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ومواقفي
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وعواطفي أيضاً تدور!!"
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]1 ـ ماذا نسمّي هذا النوع من الشعر؟-------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]2 ـ بيّن ملامح الصورة الشعرية وخطوطها في النصّ السابق.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]الملامح.-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]الخطوط.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]3 ـ وضّح جمال التصوير في قوله: "لا ماء يغنّي في نوافير القصور".
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]4 ـ أورد ثلاثة عناصر من مصادر الموسيقى الداخلية مع الأمثلة.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]5 ـ يعتبر الرمز من الخصائص الرئيسة في الشعر الحر، فماذا قصد الشاعر ب"عقارب الأيام"؟
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]7 ـ أجب ب (نعم) أوب(لا) حول ملامح الصورة الخيالية عند الشاعر:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]تقوم العلاقة بين أجزاء الصورة على الأثر النفسي، ( )
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]صورة وصفية مباشرة. ( )
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أجزاؤها متناسقة. ( )
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]تلائم الفكرة والإحساس. ( )
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وضّحت عاطفة الشاعر. ( )
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]التطبيق الثالث
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أجب عن جميع الأسئلة التالية:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]1 ـ وضّح المقصود بكل من المفهومين النقديين الآتيين"
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]تراسل الحواس.--------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]عمود الشعر.---------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]2 ـ أكمل بما يناسب:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ من فنون الشعر:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ من مقاييس الحكم على الألفاظ:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]3 ـ قال الشاعر يرثي ابنه:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]"أواجه موتك وحدي
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وأجمع كل ثيابك وحدي
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وألثم قمصانك العاطرات
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ورسمك فوق جواز السفر
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وأصرخ مثل المجانين وحدي
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]فكيف أقاوم سيف الزمان؟
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وسيفي انكسر.."
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ من خلال قراءتك للنصّ، وضح امتزاج العاطفة بالأفكار.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ من المقاييس الفنية للعبارة الشعرية تنوّع الأساليب. طبّق ذلك على الأبيات.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ج ـ من مقاييس الصورة الجيدة الإيحاء. طبّق ذلك على الصورة "سيفي انكسر"
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]د ـ وضّح مصادر الموسيقى الخارجية للأبيات.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]التطبيق الرابع.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أجب عن جميع الأسئلة التالية
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]1 ـ وضّح المقصود بكلّ من المفهومين النقديين الآتيين:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]شعر المعارضات.-----------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]الشعر الغنائي.-------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]2 ـ أكمل بما يناسب:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ من عناصر العمل الأدبي:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ من المقاييس الفنية لتقويم العبارة الشعرية:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]-----------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]-----------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]3 ـ قال الشاعر:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]"إن يحبسونا .. إنّهم
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]لن يحبسوا نار الكفاحْ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]لن يحبسوا عزم الشباب الحرّ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]يعصف كالرياحْ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]لن يحبسوا أغنيةً
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]تعلو على هذي البطاحْ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]طلعتْ على الأرض الخصيبةِ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]مثل أنوار الصباحْ.."
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ حلل الأبيات السابقة مبيّناً ما يأتي:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]الفكرة الرئيسة.--------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]الجدة والابتكار في الأفكار.-------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ وضّح أثر عاطفة الشاعر في الصورة الآتية: "نار الكفاح".
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ج ـ وضّح الإيحاء في كلمة "يعصف".
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]---------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]د ـ استخرج من الأبيات السابقة عنصراً من عناصر الموسيقى الداخلية.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]---------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]التطبيق الخامس.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أجب عن جميع الأسئلة التالية:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]1 ـ وضّح المقصود بكلّ من المفهومين النقديين الآتيين:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]*التشخيص.--------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]*الإيحاء.----------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]2 ـ أكمل بما يناسب:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ من الملامح الفنية للصورة الخيالية:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]*---------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]*---------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ غاية العمل الأدبي تتمثّل في:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]*---------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]*---------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]3 ـ قال الشاعر في الوطن:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]وطنٌ عليه من الزمان وَقارُ النورُ مِلءُ شِعابهِ والنارُ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]تغفو أساطيرُ البطولةِ فوقَهُ ويهزّها من مهدها التذكارُ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]هذي الديارُ عشِقتُها ولطالما هزّت حنينَ العاشقين ديارُ
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]أ ـ حلل الأفكار تحليلاً أدبياً.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ب ـ من المقاييس الفنية للحكم على جمال الألفاظ الإيحاء.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]طبّق هذا المقياس على ألفاظ الشاعر من خلال البيت الأول.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]ج ـ وضّح من الأبيات ما يأتي:
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]1 ـ أثر عاطفة الشاعر في اختيار صوره في البيت الثاني.
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[color:b40e=rgba(0, 0, 0, 0)]2 ـ مصادر الموسيقى الداخلية.