* اذا أردنا الاستفسار عن سبب حدوث الفعل فما هو السؤال الذي نطرحه ؟
* نصيغ السؤال بقولنا : لماذا ؟ مثلا ضرب المعلم التلميذ تأديبا له .فالسؤال عن سبب الضرب يكون : لماذا ضرب المعلم التلميذ ؟ والجواب :تأديبا له
وفكلمة تأديبا بينت سبب الضرب .
الاستنتاج :
المفعول لأجله : مصدر يذكر في الجملة ليبين سبب وقوع الفعل ويقع جوابا للسؤال :لماذا ؟ ، ويكون نكرة نونا خالية من الاضافة ويكون مضافا لغيره وفي كلتا الصورتينيكون منصوبا
وقد يكون مجرورا باللام مثل : ضرب المعلم تلميذه لتأديبه ف(لتأديبه) لا ترب مفعولا لأجله وان كانت مفعولا لأجله من حيث المعنى بل تعرب جارا ومجرورا