<blockquote class="postcontent restore"><div align="center"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: right;"><div class="cms_table"><table class="cms_table_MsoTableGrid" width="521"><tbody><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="183"><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">الوحدة : 19</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="102"><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">النشاط</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="250"><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">الموضوع</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="160"><strong><font color="blue"><span style="font-family: "">المستوى</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="183"><strong><span style="font-family: "">التكنولوجيا</span></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="102"><strong><span style="font-family: "">3 ـ قواعد</span></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="250"><strong><font color="#FF6600"><span style="font-family: "">المفرد والمثنى والجمع</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="160"><strong><span style="font-family: "">س 1 م</span></strong></td></tr></tbody></table></div></div><br> <strong><font color="red"><span style="font-family: "">الهدف التعلمي</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">:</span></strong><strong><span style="font-family: "">القدرة : ـ على التمييز بين المفرد والمثنى والجمع .</span></strong> <strong><span style="font-family: "">ـ وعلى الصياغة الصحيحة للمثنى والجمع وإعرابهما .</span></strong> <strong><font color="red"><span style="font-family: "">الوسائل</span></font></strong><strong><span style="font-family: "">: الكتاب ص 225 , السبورة .</span></strong><br><br> <div style="text-align: right;"><div class="cms_table"><table class="cms_table_MsoTableGrid"><tbody><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="137"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">سيرورة الدرس</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="558"><strong><font color="red"><span style="font-family: "">وضعيات وأنشطة التعلم</span></font></strong></td></tr><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="137"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">وضعية الانطلاق</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="558"><strong><span style="font-family: "">1 <u><font color="blue">تقويم مبدئي</font></u> : تصحيح العمل المنزلي .</span></strong><br></td></tr><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="137"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">بناء التعلم</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="558"><strong><span style="font-family: "">1 ـ <u><font color="blue">قراءة النص</font></u> : تعال بنا إلى القمر .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">عم يتحدث الكاتب ؟ إلام يدعو ؟ هل طلبه ممكن التحقق ؟ كيف ؟</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">2 ـ <u><font color="blue">عرض الأمثلة</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">أ ـ في <font color="#FF6600">القمر</font> لا يوجد هواء .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ب ـ ارتدى <font color="#FF6600">الرائدان ثوبين</font> خاصين لحماية <font color="#FF6600">جسمي</font>هما من قوة الضغط .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ج ـ شاهد <font color="#FF6600">المواطنون الغواصين</font> يفتشون عن جثث <font color="#FF6600">راكبي</font> السفينة .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">د ـ إن<font color="#FF6600">الطالبات مقبلات</font> على <font color="#FF6600">منافسات</font> رياضية .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ه ـ هناك <font color="#FF6600">ألبسة</font> تحمي <font color="#FF6600">أجسام</font> رواد الفضاء من الضغط .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">3 ـ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">4 ـ <u><font color="blue">التحليل والاستنتاج</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">أ ـ <u><font color="#FF6600">المفرد</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">لاحظوا المثال:أ , علام تدل كلمة: القمر من حيث العدد ؟</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">الاسم المفرد يدل على واحد وهو نوعان : مفرد مذكر ومفرد مؤنث.</span></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">مثال</span></u></strong><strong><span style="font-family: "">: فلاح ـ فلاحة .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ب ـ <u><font color="#FF6600">المثنى</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">لاحظوا المثال : ب , عينوا منها الأسماء الدالة على اثنين . كيف نسمي هذا النوع من الأسماء ؟ كيف يصاغ المثنى ؟ متى تحذف نونه ؟</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ـ المثنى يدل على اثنين وهو نوعان : مثنى مذكر ومثنى مؤنث .</span></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">مثال</span></u></strong><strong><span style="font-family: "">: <font color="#FF6600">فلاحان ـ فلاحين ـ فلاحتان ـ فلاحتين .</font></span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ـ وهو يصاغ من المفرد بزيادة ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهذه النون تحذف عند الإضافة .</span></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">مثال</span></u></strong><strong><span style="font-family: "">: <font color="#FF6600">إن الساعتين جميلتان , سأشتريهما للوالدين في عيدي ميلاديهما.</font></span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ج ـ <u><font color="#FF6600">الجمع</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">لاحظوا الأمثلة : ج , د , ه ، عينوا الأسماء الدالة على أكثر من واحد . كيف يسمى هذا النوع من الأسماء ؟</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ـ الجمع يدل على أكثر من اثنين وهو نوعان : جمع مذكر وجمع مؤنث .</span></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">مثال</span></u></strong><strong><span style="font-family: "">: <font color="#FF6600">معلمون ـ معلمين ـ معلمات ـ صور ـ رجال ـ كرماء .</font></span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">د ـ <u><font color="#FF6600">الجمع المذكر السالم</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">لاحظوا المثال : ج , عينوا الجموع التي فيه . كيف صيغت ؟ كيف يسمى هذا النوع من الجموع ؟</span></strong><div style="margin: 1px 0 -15px -6px;"> </div><p> </p><br> <strong><span style="font-family: "">ـ الجمع المذكر السالم يصاغ من المفرد بزيادة واو ونون ي حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر , وهذه النون تحذف عند الإضافة .</span></strong><br> <strong><u><span style="font-family: "">مثال</span></u></strong><strong><span style="font-family: "">: <font color="#FF6600">إن المديرين مجتمعون مع المعلمين في قاعة المحاضرات .</font></span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ه ـ <u><font color="#FF6600">الجمع المؤنث السالم</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">لاحظوا المثال : د , عينوا الجموع التي فيه . كيف صيغت ؟ كيف يسمى هذا النوع من الجموع ؟</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ـ الجمع المؤنث السالم يصاغ من المفرد بحذف التاء المربوطة وزيادة ألف وتاء مفتوحة .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">مثال: <font color="#FF6600">ألقت الأستاذات محاضرات على الحاضرات .</font></span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">و ـ <u><font color="#FF6600">جمع التكسير</font></u> :</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">لاحظوا المثال : ه , عينوا الجموع التي فيه . كيف صيغت ؟ كيف يسمى هذا النوع من الجموع ؟</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">ـ جمع التكسير هو الجمع الذي تتغير فيه صورة المفرد بزيادة أو نقصان أو هما معا .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">مثال : <font color="#FF6600">حافظوا يا زملائي على الكتب والأقلام والمحافظ .</font></span></strong></td></tr><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="137"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">تقويم بنائي</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="558"><strong><span style="font-family: "">ركبوا جملا مفيدة باستعمال المفرد والمثنى والجمع مع تنويع الوضعيات .</span></strong></td></tr><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="137"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">المرحلة الختامية</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="558"><strong><span style="font-family: "">1 ـ قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .</span></strong></td></tr><tr class="cms_table_MsoTableGrid_tr" valign="top"><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="137"><strong><font color="#993300"><span style="font-family: "">تقويم ختامي</span></font></strong></td><td class="cms_table_MsoTableGrid_td" width="558"><strong><span style="font-family: "">1 ـ تنجز التمارين</span></strong> <strong><span style="font-family: "">ص 227 .</span></strong><br> <strong><span style="font-family: "">2 ـ <u><font color="blue">تطبيق منزلي</font></u> : تركيب فقرة من خمسة أسطر مع توظيف المفرد والمثنى والجمع .</span></strong></td></tr></tbody></table></div></div><br></div><hr style="color:#D1D1E1; background-color:#D1D1E1" size="1"><p class="alt2" dir="ltr" style="margin: 1px auto; padding: 6px;border: 1px inset; width: 640px;height: 34px;text-align: left;overflow: auto">l`;vm td hgr,hu] p,g hgltv] , hglekn , hg[lu ggskm hgh,gn lj,s'</p></div></blockquote>