منتديات التطوير و الاشهار
درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التطوير و الاشهار

منتديات التطوير و الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ibda3pub
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
ibda3pub


ذكر
عدد المساهمات : 1830
نقاط نشاط : 5487
السٌّمعَة : 1
العمر : 28

درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته Empty
مُساهمةموضوع: درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته   درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 3:00 am

<blockquote class="postcontent restore"><div align="center"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><span style="font-family: HeshamNormal">العددُ</span></div></div><div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><span style="font-family: HeshamNormal">تذكيرُ العددِ وتأنيثُه</span></div></div><span style="font-family: &quot"><strong>1-</strong></span> <span style="font-family: &quot">يوافقُ العددُ معدودَه في التّذكيرِ والتّأنيثِ: إذا كانَ العددُ دالاًّ على واحدٍ أو اثنين، مثالٌ:جاءَ طالبٌ واحدٌ وطالبةٌ واحدةٌ، ورجلان اثنان وامرأتان اثنتان. أو إذا كانَ دالاًّ على عشرةٍ مركّبةٍ، مثالٌ: قرأْتُ أحدَ عشرَ كتاباً واثنتيْ عشرةَ قصّةً.</span> <span style="font-family: &quot"><strong>2-</strong></span> <span style="font-family: &quot">يخالفُ العددُ معدودَه: إذا كانَ دالاًّ على الأعدادِ بين ثلاثةٍ إلى تسعةٍ، مثالٌ: نجحَ ثلاثةُ طلابٍ وتسعُ طالباتٍ، أو إذا كانَ دالاً على العشرةِ المفردةِ، مثالٌ: اشتريْتُ عشرةَ كتبٍ وعشرَ قصصٍ.</span> <span style="font-family: &quot"><strong>3-</strong></span> <span style="font-family: &quot">لا يتغيّرُ لفظُ العددِ معَ معدودِه: إذا كانَ دالاًّ على ألفاظِ العقودِ والمئةِ والألفِ، مثالٌ:في الصّفِّ الأوّلِ الثّانويِّ ثلاثونَ طالباً وعشرون طالبةً، في مدرستِنا ألفُ طالبٍ ومئةُ مدرّسٍ.</span> <div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><span style="font-family: HeshamNormal">صوغُ العددِ على وزنِ فاعلٍ</span></div></div><span style="font-family: &quot">يُصاغُ العددُ على وزنِ فاعلٍ للدّلالةِ على ترتيبِ المعدودِ.</span> <span style="font-family: &quot">1- يُصاغُ من الأعدادِ المفردةِ من(واحدٍ إلى تسعةٍ) على الوزنِ السّابقِ، مثالٌ:وقفْتُ في الصّفِّ الثّالثِ.</span> <span style="font-family: &quot">2- يُصاغُ من الأعدادِ المركّبةِ من( أحدَ عشرَ إلى تسعةَ عشرَ) من جزئِها</span> <span style="font-family: &quot">الأوّلِ فقط، مثالٌ:قرأْتُ الكتابَ الثّاني عشرَ.</span> <span style="font-family: &quot">3- يُصاغُ من الأعدادِ المعطوفةِ والمعطوف ِعليها(من واحدٍ وعشرين إلى تسعةٍ وتسعين) من جزئِها الأوّلِ فقط، مثالٌ: قرأْتُ القصّةَ الثّالثةَ والعشرين.</span> <span style="font-family: &quot">4- ألفاظُ العقودِ والمئةِ والألفِ لا تُصاغُ على وزنِ فاعلٍ، وإنّما تبقى على</span> <span style="font-family: &quot">حالِها عندما يُرادُ أنْ تدلَّ على المعدودِ، مثالٌ:صمْتُ يومَ الثّلاثين من رمضانَ.</span> <div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><span style="font-family: HeshamNormal">تعريفُ العددِ بال</span></div></div><div style="text-align: center;"><div style="text-align: center;"><span style="font-family: &quot">1- الأعدادُ المفردةُ: العددُ هنا مضافٌ لا يجوزُ دخولُ ال عليه، لذلك تدخلُ على المعدودِ لأنّه مضافٌ إليه، مثلُ: قرأْتُ ثلاثةَ الكتبِ، وتسعةَ القصصِ. في مدرستِنا مئةُ المدرّس، وألفُ الطّالبِ.</span></div></div><span style="font-family: &quot">2- الأعدادُ المركّبةُ: تدخلُ ال على الجزءِ الأوّلِ من</span> <span style="font-family: &quot">العددِ، ولا تدخلُ على المعدودِ لأنّهُ تمييزٌ لا يجــوزُ</span><br> <span style="font-family: &quot">تعريفُه، مثالٌ: زرعْتُ الاثنتي عشرةَ شجرّةً.</span> <span style="font-family: &quot">3-الأعدادُ المعطوفةُ والمعطوفُ عليها: تدخلُ ال على العددين المعطوفُ والمعطوفُ عليه، مثالٌ: حفظْتُ الأربعةَ والعشرين درساً في كتابِ القواعدِ.</span> <span style="font-family: &quot">4-ألفاظُ العقودِ:تدخلُ ال عليها مباشرةً،ولا تدخلُ على المعدودِ لأنّه تمييزٌ، مثالٌ:صمْتُ الثّلاثين يوماً من رمضانَ.</span> <div style="margin: 1px 0 -15px -6px;"> </div><p> </p><br></div><hr style="color:#D1D1E1; background-color:#D1D1E1" size="1"><p class="alt2" dir="ltr" style="margin: 1px auto; padding: 6px;border: 1px inset; width: 640px;height: 34px;text-align: left;overflow: auto">]vs p,g hgu]] j`;dvi jHkdei juvdti Yuvhfi wdhyji</p></div></blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واحد
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 4716
نقاط نشاط : 4757
السٌّمعَة : 2

درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4   درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته Emptyالخميس يونيو 20, 2013 5:24 pm

r+='
درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته 10
كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال
وأجمل من ضياء القمــر
فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري
لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ
فكتب احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ
شـاكر أطــلاعــك . . . . . . وايضاً مشــــاركتك . .
دمت بحب وسعاده ..

درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته
» درس حول العدد تذكيره تأنيثه تعريفه إعرابه صياغته
»  مجلة التوت العدد 2
»  •|.♥.|• شرح حديث مصور•|.♥.|• العدد الثاني والعشرون•|.♥.|• (ما من يوم أكثر
»  الصراط المستقيم (( تعريفه و صفاته ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير و الاشهار :: القسم التعليمي المتوسط :: السنة الأولى متوسط-
انتقل الى: