اليكم بعض الاختبارات بالتوفيق الجميع
Level: 2A.M.
ENGLISH TEST N° 3
level : 2 nd AM Karim is at the market. He is shopping. He wants some vegetables and some fruit. He does not want any meat. He does not like it. He pays the assistant and comes back home by bus.
PART ONE: ( 14 PTS ) Section 01: Reading comprehension ( 07 pts ) 2/ Read the text then write (true) or (false) : {2pts} 1) Karim wants meat
( ……………… ) 2) He comes back home by taxi
( ……………… )
1/ Choose the correct word : {3pts} 1) Karim is at
: a) the school b) the stadium c) the market 2) He wants
: a) some vegetables and fruit b) some meat c) some bread 3) He comes back home by
: a) car b) bus c) bicycle 3/ Find the opposites of the following in the text : {2pts} dislike =/= ……………….. goes =/= ………………… Section 02: Mastery of language ( 07 pts ) 1/ Choose the correct verb in brackets : {3pts} I [ are / am ] a pupil. I
[ has / have ] only one brother ; his name
[ is / am ] Kamel. He always
[ go / goes ] to school. We
[ has / have ] lunch at 12.15.
We [ watch / watches ] TV every night at 20.00.
2/ Use "Ago" with the Past Simple: {2pts} 1) My uncle went to Mecca in 2006.
- ……………………………………………………………..…
. 2) My brother bought a new car in 2002.
- ………………………………………………………..………
. 3/ Classify the following words according to the pronunciation of their final "s"wants - advances - comes – taxes {2pts}
/s/
/z/
/iz/
PART TWO: Match the questions with the answers : { 06 pts} Q :What do you want
? A : Good evening.
Q : Do you like any cheese
? A : I want some tomato salad, please.
Q : Can I help you
? A : No, no cheese, please.
Q : Good evening ,sir.
A : Yes, I want the menu , please.
Good luck
اختبار في مادة اللغة العربية
إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق بَسِيطَةٌ جِدًّا، حَصِيرٌ تَفْتَرِشُهُ وآخَرُ تَلْتَحِفُهُ لِيَقِيَكَ مِنَ البَرْدِ . فَلاَ مَائِدَةَ للأكْلِ، ولاَ كَرَاسِيَّ وَلاَ أَسِرَّةَ وَلاَ خَزَائِنَ للِثِيَابِ، ولاَ صُحًونَ ولاَ أَشْوَاكَ، وَمَعَ أنَّ النَّوْمَ فِي الخِيَّامِ لَمْ يَكُنْ بِالجَديدِ عَلَيَّ، إلاَّ أَنَّنِي لَمْ أَجِدْ خَيْمَةً أَكْثَرَ رَاحَةً مِنْ خِيَمِ التَّوَارِقِ الحَمْرَاءِ.
إنّهَا حَيَاةٌ هَادِئَةٌ آمِنَةُ، وَلَكِنَّهَا فَقِيرَةٌ فَقْرًا مُدْقِعًا، حَيَاةٌ مِلْؤُهَا الجَمَالُ السّاذِجُ، ولكِنّهُ جَمَالٌ يُعَانِي الحِرْمَانَ أَيْضًا.
إنَّ حَيَاتَهُمْ كِفَاحٌ لاَ يَنْتَهِي ضِدَّ قُوَى الطَّبِيعَةِ فِي سَبِيلِ البَقَاءِ.
وعِنْدَمَا تَغْرُبُ الشَّمْسُ خَلْفَ الأُفُقِ ، وَيَتَقَدَّمُ الظِّلُّ الأَسْوَدُ مِنَ الجِبَالِ زَاحِفًا إِلَى الأَمَامِ، ( تَحْمِلُ النِّسَاءُ حُزَمَ الأَعْوَادِ والأغْصَانِ إِلَى أَمَام خَيْمَتِنَا ، ثُمَّ يَجْلِسْنَ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى الرَّمْلِ أَمَامَ النَّارِ يَتَدَفَّأْنَ، ويَتَبَادَلْنَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ بِصَوِتٍ مُنْخَفِضٍ.
عن مجلة صوت البحرين ( بتصرف ). من الكتاب المقرّر ص( 247 ).
أ- البناء الفكري ( 3.5ن ).
* - ضع عنوانا مناسبا للنّص. ( 0.5ن ).
* - كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟ ( 0.5ن ).
* - هات أدلّة على تلك البساطة. ( 1ن ).
* - اذكر أضداد : بسيطة – أمام – فقيرة. ( 1.5ن ).
ج– البناء اللّغوي ( 9ن ).
*1- استخرج من النّص : فعلا مضارعا مرفوعا وأخرا منصوبا وأخرا مجزوما. ( 1.5ن ).
*2- هات اسما مفردا ، حوله إلى المثنى ثمّ إلى الجمع. ( 1.5ن ).
*3- هات اسم فاعل من الفعل " جَلَسَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*4- هات اسم مفعول من الفعل " استَخْرَجَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*5- أعرب الكلمات التّي تحتها خط في النّص. ( 1.5ن ).
*6- حوّل مابين قوسين إلى جمع المذكر السّالم. ( تحمل النّساء............................... منخفض ). ( 2.5ن ).
د– الوضعية الإدماجيّة. ( 7ن ).
يكسي الرّبيع القرية حللا جذّابة . صف قريتك في هذا الفصل في فقرة لا تتعدّى اثني عشرة سطرا. موظفا جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.
حـــــــــــــــــــــــــظ ســـــــــــعـــــــيـــــــــــــــد لــــلــــــــــجـــــــــــمــــــــيــــــــع. اختبار في مادة اللغة العربية
إلى ابنتي
تأوّب طيف من سميرة زائــــر * وما الطّيف إلا ما تريه الخواطرُ طوى سدفة الظلماء(والليل ضاربٌ) * بأرواقه والنجمُ بالأُفق حـــائر تخطّى إلى الأرض وجدا ومــاله * سوى نزوات الشوق حادٌ وزاجرُ ألمّ ولم يلبث وسارَ وليـــته(أقام) * ولو طالت على الدّياجــــر فيا بعدُ ما بيني وبــــين أحبّتي * ويا قربُ ما التفّت عليه الضمائرُ فإن تكن الأيامُ فرّقن بيـــــننا * فكلّ امرئ يوما على الله صائرُ ومن لم يذق حُلو الزّمــان ومُرّهِ * فما هو إلا طائشُ اللّب نـــافرُ وما هي إلا غمرةٌ ثمّ تنــــجلي * غيابته والله من شاء ناصـــرُ محمود سامي البارودي
ـــــــــــ
شرح المفردات:
سدفة: ما يستر به الشيئ. دياجر: ظلمات. تأوّب: رجع. اللب: العقل. صائر : راجع.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ماهوالبيت الذي يدلّ على أنّ الشاعر كان بعيدا عن أهله ووطنه لكنه قريب منهم.
- هات مرادف الكلمات الآتية من القصيدة:
اجتاز- خيال- تزول.
البناء الفني:
- استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
- أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:
- استخرج من الأبيات جملة شرطية وحدّد أركانها.
- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا وحدد محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب.
الوضعية الإدماجية:
يقول الشاعر: لا تغترب عن وطن واذكر تصاريف الجوى
أما ترى الغصن إذا ما فارق الأصل ذوى
في ضوء البيتين حرّر فقرة تتحدّثُ فيها عن الغُربة مبيّنا آثارها السلبيّة على المغترب موظّفا النداء واستعارة مكنية.