مثل الاختبارات منعطفاً مهماً في حياة الطلاب .. والاختبارات لا تخلو من الطرائف ومن المواقف التي لا تملك إزاءها سوى انتصاب علامات التعجب أمام ناظريك..
إليكم أمثلة لإجابات عجيبة وجدتها أنا شخصياً في إجابات الطلاب وكذلك مما قرأت وسمعت وسميته "العجب العجاب في إجابات الطلاب". فاسمعوا وعوا وإياكم أن تستغربوا..
* طالب سئل في الاختبار عن "السر في إخفاء ليلة القدر"؟ .. فقال خوفاً من قريش!!!
تعليق: خبط عشواء أم خبط أفكار؟؟
* طالب سئل:أذكر شروط صلح الحديبية ؟ فكان الجواب: ألا يتهاوشون مرة أخرى!!
تعليق: غلبت لغة "هوشة" واطلع لي برا .. فهي لغة دارجة هذه الأيام بين الطلاب!
* طالب أتاه سؤال في الحديث وكان ينص على : تحدث عن راوي الحديث فقال: سبقت ترجمته في الحديث الساااابع!!
تعليق: حفظ بلا فهم .. أم قدرة على التخلص!!
* السؤال :- ما معنى طوبى ( شجرة في الجنة) ، فكان جواب الطالب :- بالعامية يا حظك ويا بختك!!!!!!!
لا تعليق !!
* في مادة الفقه، السؤال: ما تعريف قتل العمد، وقتل الخطأ؟
- الجواب: قتل العمد: هو القتل بالعامود سواءً من الخشب أو الحديد.. قتل الخطاء: أن يقصد قتل رجلٍ فيقتل آخر.
تعليق: فشلت الذاكرة في الإسعاف بالإجابة فحلت مكانها "الشخبطة".
- وفي مادة الفقه أيضا : أتى سؤال يقول: اذكر ثلاث أنواع من الأجبان المحرمة؟
الإجابة المفروضة: ما صنع من خنزير, ما خالطه نجاسة, ما عجن بمحرم كالخمر... إلخ.
كانت إجابة الطالب: (كيري, أبو ولد, البقرات الثلاث).
تعليق: الطالب العزيز لا يفرق بين الحلال والحرام .. أضاعوك وأي فتى أضاعوا؟؟
* سؤال: لماذا تشرق الشمس بالرياض قبل مكة المكرمة؟
الجواب: لأن الرياض عاصمة المملكة!
تعليق: وعلى من كان خارج الرياض مراعاة فارق التوقيت.
* وفي مادة النحو أتى سؤال إعراب/ أعرب (يا تركي اجتهد).
يا حرف نداء. تر: اسم وهو مضاف. كي: مضاف إليه مستعار من الحرف الإنجليزي (كي) وهو أعجمي ممنوع من الصرف. اجتهد: خبر بمعنى: ابذل قصارى جهدك.
تعليق: لو أدرك "سيبويه" عصر هذا الطالب الفريد لمات غماً وكمداً.
* سأل معلم اللغة العربية الطالب ما هو النداء؟
أجاب الطالب: هو أن تقول لواحد تعال!
تعليق: يوجد مصطلحات مثل خصخصة ألا يوجد مصطلح مثل "عمعمة" أي تحويل الفصحى إلى عامية دارجة!!
* في مادة الأدب: أتى سؤال: خطبة البتراء من قائلها؟ وما سبب تسميتها بذلك؟
أجاب: قالتها البتراء وسبب التسمية لأنها بترت يديها ورجليها.
تعليق: لو كان السؤال عن لاعب كرة لعرفت حتى تفاصيل حياته الدقيقة مثل طوله ووزنه !!
* في مادة التاريخ يقول السؤال: لماذا لقب الإمام سعود الكبير بذلك؟
جواب الطالب فكان كالتالي: لقب بالكبير لأنه كان يمشي أمام الجيش رافعًا رأسه فوق (يعني ما أحد قده). وطالب آخر قال لأنه كان كبيراً في السن!!
تعليق: أعيدوا النظر في "الوطنية"!!
* طالب خلط بين طول قطر الدائرة, وطول محيطها فرسم دائرة كبيرة لم
تستوعبها ورقة الإجابة, فكتب للمعلم: «باقي الدائرة مرسومة على الطاولة».
تعليق: غزارة علمية لم تستوعبها القراطيس!!
* كتب أحد الطلبة موضوعاً عن الوطن ودعم موضوعه ببيت من الشعر قائلاً كما قال الشاعر طلال مداح : وطني الحبيب وهل أحب سواه .
تعليق: ثقافة وطنية أم نزوة طربية!!
* في مادة اللغة الإنجليزية وضعت صورة طماطم وتحتها اسمها بالإنجليزيtomatoes
.. ثم وضعت صورة تفاحة وطلب المدرس اسمها بالإنجليزي
كتب أحد الطلبة : توفيحتوس (tofahtoes)
تعليق: على شان كذا تحاول الوزارة تدريس الإنجليزي في الابتدائية!
* في اختبار العلوم جاء سؤال يقول:
علل ضعف الغطاء النباتي بالقرب من البحار؟؟
فكان الجواب: لخروج الأسماك ليلاً وأكل الغطاء النباتي !!
تعليق: في عالم الرسوم المتحركة كل شيء ممكن!!
* معلم علوم يسأل: هات مثالًا لحيوان زاحف.
الجواب: الطفل الرضيع!
تعليق: متأثر بالفلسفة اليونانية التي تقول عن الإنسان حيوان ناطق!
أخيراً..
هذه الإجابات وما فيها من غرائب وعجائب وهي وإن كانت طريفة إلا أن لها دلالات تربوية، فهي تعكس مدى تحصيل هؤلاء الطلاب أو قد يكون فيها ضعف "الهمة" والرغبة في التحصيل ، والأمر يحتاج إلى المزيد والمزيد من الرعاية والتوجيه.