| أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا | |
|
+6مى محمد يحـ عموري العين ــو gsmaths هيناتا الخجولة Wejdan19 Admin 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin ادارة المنتـدي
الدولة : الجزائر عدد المساهمات : 6059 نقاط نشاط : 8240 السٌّمعَة : 28 العمر : 28
| موضوع: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الإثنين يوليو 23, 2012 5:58 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الشيخ محمد امين الشنقيطي رحمه الله
قوله تعالى: {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ} .
قد قدّمنا الكلام على الحروف المقطعة مستوفي في أوّل سورة "هود"
والاستفهام في قوله: {أَحَسِبَ النَّاسُ} ، للإنكار.
والمعنى : أن الناس لا يتركون دون فتنة أي : ابتلاء واختبار
لأجل قولهم : آمنّا بل إذا قالوا: أمنا فتنوا أي: امتحنوا واختبروا بأنواع الابتلاء
حتى يتبيّن بذلك الابتلاء الصادق في قوله: {آمَنَّا} من غير الصادق
وهذا المعنى الذي دلّت عليه هذه الآية الكريمة جاء مبيّنًا في آيات أُخر من كتاب اللَّه
كقوله تعالى:
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ
وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ}
وقوله :
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ}
وقوله تعالى :
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ }
وقوله تعالى :
{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ}
وقوله تعالى :
{وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}
وقوله تعالى :
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ
وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}
إلى غير ذلك من الآيات، وقد أشار تعالى إلى ذلك بقوله هنا :
{ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ }
وقد بيَّنت السنة الثابتة أن هذا الابتلاء المذكور في هذه الآية يبتلى به المؤمنون
على قدر ما عندهم من الإيمان كقوله صلى الله عليه وسلم :
"أشدّ الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل"
تفسير أضواء البيان
(155/6)
*****************************
الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله
{ 1-3 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الم *
أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ *
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } .
يخبر تعالى عن [ تمام ] حكمته وأن حكمته لا تقتضي أن كل من قال " إنه مؤمن "
وادعى لنفسه الإيمان أن يبقوا في حالة يسلمون فيها من الفتن والمحن
ولا يعرض لهم ما يشوش عليهم إيمانهم وفروعه
فإنهم لو كان الأمر كذلك لم يتميز الصادق من الكاذب
والمحق من المبطل ولكن سنته وعادته في الأولين وفي هذه الأمة
أن يبتليهم بالسراء والضراء والعسر واليسر والمنشط والمكره
والغنى والفقر وإدالة الأعداء عليهم في بعض الأحيان
ومجاهدة الأعداء بالقول والعمل ونحو ذلك من الفتن
التي ترجع كلها إلى فتنة الشبهات المعارضة للعقيدة
والشهوات المعارضة للإرادة فمن كان عند ورود الشبهات يثبت إيمانه ولا يتزلزل
ويدفعها (1) بما معه من الحق وعند ورود الشهوات الموجبة
والداعية إلى المعاصي والذنوب أو الصارفة عن ما أمر اللّه به ورسوله
يعمل بمقتضى الإيمان ويجاهد شهوته دل ذلك على صدق إيمانه وصحته
ومن كان عند ورود الشبهات تؤثر في قلبه شكا وريبا
وعند اعتراض الشهوات تصرفه إلى المعاصي أو تصدفه عن الواجبات
دلَّ ذلك على عدم صحة إيمانه وصدقه
والناس في هذا المقام درجات لا يحصيها إلا اللّه فمستقل ومستكثر
فنسأل اللّه تعالى أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
وأن يثبت قلوبنا على دينه فالابتلاء والامتحان للنفوس بمنزلة الكير يخرج خبثها وطيبها __________
(1) كذا في ب وفي أ: ويدفعه.
تحياتى وتقديرى للجميع
| |
|
| |
Wejdan19 عضو جديـد
عدد المساهمات : 100 نقاط نشاط : 100 السٌّمعَة : 0 العمر : 31
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الإثنين يوليو 23, 2012 6:29 pm | |
| يعطيك العافية شكرا جزيلا لك تقبل مروري | |
|
| |
هيناتا الخجولة عضو نشـيط
عدد المساهمات : 537 نقاط نشاط : 855 السٌّمعَة : 0 العمر : 25
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الإثنين أغسطس 27, 2012 2:21 am | |
| بارك الله فيك
موضوع منميز
من مبدعنا | |
|
| |
gsmaths عضو نشـيط
الدولة : http://math44.123.st عدد المساهمات : 893 نقاط نشاط : 1090 السٌّمعَة : 1 العمر : 49
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الأحد سبتمبر 02, 2012 12:06 am | |
| جميل ما قدمته يديك شكرااا | |
|
| |
يحـ عموري العين ــو عضو نشـيط
الدولة : منتديات المبــدع محمد الشلهوب عدد المساهمات : 208 نقاط نشاط : 215 السٌّمعَة : 1 العمر : 28
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الخميس سبتمبر 13, 2012 2:04 pm | |
| يعطيك العافية شكرا جزيلا لك | |
|
| |
مى محمد عضو نشـيط
الدولة : http://hraf.ahladalil.com/ عدد المساهمات : 1948 نقاط نشاط : 1968 السٌّمعَة : 0 العمر : 32
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الخميس يناير 03, 2013 2:02 am | |
| | |
|
| |
الدون عضو نشـيط
عدد المساهمات : 2933 نقاط نشاط : 8177 السٌّمعَة : 0 العمر : 34
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الأربعاء مارس 20, 2013 8:52 pm | |
| السلام عليكم
موضوع في غاية الروعة
شكرا لكم | |
|
| |
ٱلزعَےـيّےـمِےـ عضو جديـد
عدد المساهمات : 118 نقاط نشاط : 322 السٌّمعَة : 0 العمر : 31
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا الأربعاء مارس 20, 2013 8:58 pm | |
| | |
|
| |
saseki عضو نشـيط
عدد المساهمات : 455 نقاط نشاط : 655 السٌّمعَة : 2 العمر : 24
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا السبت أبريل 27, 2013 5:04 pm | |
| | |
|
| |
houdanada عضو نشـيط
عدد المساهمات : 3997 نقاط نشاط : 4153 السٌّمعَة : 0 العمر : 28
| موضوع: رد: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا السبت أكتوبر 05, 2013 12:02 pm | |
| | |
|
| |
| أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا | |
|