منتديات التطوير و الاشهار
 شرح حديث آية المنافق ثلاث 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
 شرح حديث آية المنافق ثلاث 15KrP
منتديات التطوير و الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التطوير و الاشهار

منتديات التطوير و الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  شرح حديث آية المنافق ثلاث

اذهب الى الأسفل 
+7
مى محمد
gsmaths
هيناتا الخجولة
Wejdan19
يحـ عموري العين ــو
starsorck
Admin
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
‎ادارة المنتـدي
‎ادارة المنتـدي
Admin


ذكر
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 6059
نقاط نشاط : 8240
السٌّمعَة : 28
العمر : 28

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 2:17 pm

السؤال: ما هو شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )، وحديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة : ( وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )، ما معنى : ( إذا خاصم فجر ) ؟ نرجو التوضيح ، وجزاكم الله خيرا .

الجواب :
الحمد لله

يمكن أن نتكلم على هذين الحديثين بالمسائل المختصرة الآتية :

أولا :

نص الحديثين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ )

رواه البخاري (34) ومسلم (58)

ثانيا :

معنى كون هذه الصفات من علامات النفاق

الكذب ، وإخلاف الوعد ، والخيانة ، والغدر ، والفجور عند المخاصمة : من أبرز صفات المنافقين من أهل المدينة الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن مليء بالآيات التي تصف حالهم هذا ، وهم إنما عرفوا بها ، والله عز وجل يقول : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) محمد/30.

فإذا اتصف أحد المسلمين - الذين يشهدون بكلمة التوحيد - بشيء من هذه الصفات : فقد اتصف بصفات المنافقين التي ذمها الله عز وجل ، وعمل أعمالهم ، وحصل له من النفاق بقدر ما عمل .

ولكن ذلك لا يستلزم أن يكون هذا المسلم المتصف بالخيانة أو الكذب مثلا قد خرج عن الإيمان بالكلية ؛ لأن الإيمان يرفعه درجاتٍ عن النفاق ، ولكنه يحاسب على هذه الأخلاق الذميمة ، ولذلك يسمِّي العلماء هذه الآفات المهلكات بـ : " النفاق العملي "، يقصدون أن المتصف بها آثم مستحق للعقوبة ، ولكنه ليس في درجة المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .

ولذلك ذهب العلماء في تأويل هذا الحديث إلى خمسة أقوال :

1- المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق ، فالحديث على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة ، وهذا جواب النووي .

2- المقصود بالنفاق هنا النفاق العملي ، وليس النفاق الاعتقادي ، وهذا جواب القرطبي ، ورجحه الحافظ ابن رجب ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وهذا أرجح الأقوال .

3- وقيل المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وهذا ارتضاه الخطابي .

4- المراد : من اعتاد هذه الصفات حتى أصبحت له سجية وخلقا دائما ، حتى تهاون بها، واستخف أمرها ، فهذا كأنه مستحل لها ، ومثله يغلب عليه فساد الاعتقاد .

5- المقصود بالحديث ليس المسلمين ، وإنما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ضعَّف هذا الوجه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/430)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" قال النووي : هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلا من حيث إن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره . قال : وليس فيه إشكال ، بل معناه صحيح ، والذي قاله المحققون إن معناه : أنَّ هذه خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم .

قلت – أي الحافظ ابن حجر - : ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز ، أي : صاحب هذه الخصال كالمنافق ، وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر .

وقد قيل في الجواب عنه : إن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه . وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة : هل تعلم فيَّ شيئا من النفاق ؟ فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر ، وإنما أراد نفاق العمل .

ويؤيده وصفه بالخالص في الحديث الثاني بقوله : ( كان منافقا خالصا ) .

وقيل : المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وإن الظاهر غير مراد ، وهذا ارتضاه الخطابي .

وذكر أيضا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنا . قال : ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرر الفعل . كذا قال .

والأولى ما قال الكرماني : إن حذف المفعول من " حدث " يدل على العموم ، أي: إذا حدث في كل شيء كذب فيه . أو يصير قاصرا ، أي إذا وجد ماهية التحديث كذب .

وقيل : هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال ، وتهاون بها ، واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبا .

وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس .

ومنهم من ادعى أنها للعهد فقال : إنه ورد في حق شخص معين ، أو في حق المنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه .

وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي . والله أعلم " انتهى.

" فتح الباري " (1/90-91) .

وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" الذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .

والثاني : النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل : وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ، ويبطن ما يخالف ذلك .

وحاصل الأمر : أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن ، والنفاق الأصغر وسيلة إلى النفاق الأكبر ، كما أن المعاصي بريد الكفر ، وكما يخشي على من أصر على المعصية أن يُسلب الإيمان عند الموت ، كذلك يخشي على من أصر على خصال النفاق أن يسلب الإيمان فيصير منافقا خالصا . وسئل الإمام أحمد : ما تقول فيمن لا يخاف على نفسه النفاق ؟ قال : ومن يأمن على نفسه النفاق " انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/429-432)



ثالثا :

أخلاق المنافقين المذمومة هذه ليست على سبيل الحصر ، وإنما على سبيل المثال .

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" وجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاثة أنها منبهة على ما عداها ، إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول ، والفعل ، والنية . فنبَّه على فساد القول بالكذب ، وعلى فساد الفعل بالخيانة ، وعلى فساد النية بالخلف " انتهى.

" فتح الباري " (1/90)



رابعا

معنى الفجور عند المخاصمة

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) يعني بالفجور : أن يَخرج عن الحق عمدا حتى يصيِّرَ الحق باطلا والباطل حقا ، وهذا مما يدعو إليه الكذب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ) ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) ، فإذا كان الرجل ذا قدرة عند الخصومة – سواء كانت خصومته في الدين أو في الدنيا – على أن ينتصر للباطل ، ويخيل للسامع أنه حق ، ويوهن الحق ، ويخرجه في صورة الباطل ، كان ذلك من أقبح المحرمات ، وأخبث خصال النفاق ، وفي سنن أبي داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ) وفي رواية له أيضا : ( ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله )" انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/432)

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) الخصومة : هي المخاصمة عند القاضي ونحوه ، فإذا خاصم فجر .

والفجور في الخصومة على نوعين :

أحدهما : أن يدعي ما ليس له .

والثاني : أن ينكر ما يجب عليه .

مثال الأول : ادعى شخص على آخر فقال عند القاضي : أنا أطلب من هذا الرجل ألف ريال ، وهو كاذب ، وحلف على هذه الدعوى ، وأتى بشاهد زور ، فحَكَم له القاضي ، فهذا خاصم ففجر ؛ لأنه ادعى ما ليس له ، وحلف عليه .

مثال الثاني : أن يكون عند شخص ألف ريال فيأتيه صاحب الحق فيقول : أوفني حقي ، فيقول : ليس لك عندي شيء ، فإذا اختصما عند القاضي ولم يكن للمدعى بينة حلف هذا المنكر الكاذب في إنكاره أنه ليس في ذمته له شيء ، فيحكم القاضي ببراءته ، فهذه خصومة فجور ، والعياذ بالله .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من حلف على يمين صبر ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نعوذ بالله .

وهذه الخصال الأربع إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا ؛ لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله ، وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " انتهى باختصار.

" شرح رياض الصالحين " (4/49-50) .

خامسا : في هذا الحديث دليل على أن المسلم قد تجتمع فيه خصال الخير والشر

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" فيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق ، لقوله : ( كان فيه خصلة من النفاق ) هذا مذهب أهل السنة والجماعة : أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق ، وخصلة عدالة ، وخصلة عداوة ، وخصلة ولاية ، يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا ، أو مؤمنا خالصا ، بل قد يكون فيه خصال من الكفر ، وهو مؤمن ، وخصال من الإيمان " انتهى.

" شرح رياض الصالحين " (4/50) .

وينظر الأجوبة الآتية : (12387) ، (23317) ، (30861)



والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebda3pub.com
starsorck
‎عضو ‎جديـد
‎عضو ‎جديـد
starsorck


ذكر
الدولة : starsorck.123.st
عدد المساهمات : 135
نقاط نشاط : 159
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 3:38 pm

:bball:

رائع بارك الله فيك شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starsorck.123.st
يحـ عموري العين ــو
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
يحـ عموري العين ــو


ذكر
الدولة : منتديات المبــدع محمد الشلهوب
عدد المساهمات : 208
نقاط نشاط : 215
السٌّمعَة : 1
العمر : 28

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالسبت يوليو 21, 2012 12:34 am

 شرح حديث آية المنافق ثلاث 13257025281
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shalhuob10vb.ahlamontada.com/forum
Wejdan19
‎عضو ‎جديـد
‎عضو ‎جديـد
Wejdan19


انثى
عدد المساهمات : 100
نقاط نشاط : 100
السٌّمعَة : 0
العمر : 31

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:05 pm

يعطيك العافية
شكرا جزيلا لك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيناتا الخجولة
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
هيناتا الخجولة


انثى
عدد المساهمات : 537
نقاط نشاط : 855
السٌّمعَة : 0
العمر : 25

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 2:07 am

يسلمو شكرا جزيلا

على هذا لابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gsmaths
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
gsmaths


ذكر
الدولة : http://math44.123.st
عدد المساهمات : 893
نقاط نشاط : 1090
السٌّمعَة : 1
العمر : 49

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 7:38 pm

بورك فيك شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحـ عموري العين ــو
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
يحـ عموري العين ــو


ذكر
الدولة : منتديات المبــدع محمد الشلهوب
عدد المساهمات : 208
نقاط نشاط : 215
السٌّمعَة : 1
العمر : 28

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالخميس سبتمبر 13, 2012 2:03 pm

 شرح حديث آية المنافق ثلاث 12871174118
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shalhuob10vb.ahlamontada.com/forum
مى محمد
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
مى محمد


انثى
الدولة : http://hraf.ahladalil.com/
عدد المساهمات : 1948
نقاط نشاط : 1968
السٌّمعَة : 0
العمر : 32

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: شكرااااااااااااااا جداا على الموضوع الرائع    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالخميس يناير 03, 2013 2:08 am

برك الله فيك يا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hraf.ahladalil.com/forum
الدون
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
الدون


ذكر
عدد المساهمات : 2933
نقاط نشاط : 8177
السٌّمعَة : 0
العمر : 34

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالأربعاء مارس 20, 2013 8:51 pm

السلام عليكم

موضوع في غاية الروعة

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saseki
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
saseki


انثى
عدد المساهمات : 455
نقاط نشاط : 655
السٌّمعَة : 2
العمر : 24

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 4:30 pm

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا مبروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma06
أشراف عـــام الدردشة
أشراف عـــام الدردشة
asma06


انثى
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 371
نقاط نشاط : 453
السٌّمعَة : 0
العمر : 25

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالخميس أبريل 18, 2013 1:08 pm

 شرح حديث آية المنافق ثلاث T133168شكرا
جزيلا
لك كل الشكر والتقدير للموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islam2010naruto.yoo7.com/forum
saseki
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
saseki


انثى
عدد المساهمات : 455
نقاط نشاط : 655
السٌّمعَة : 2
العمر : 24

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 6:18 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma06
أشراف عـــام الدردشة
أشراف عـــام الدردشة
asma06


انثى
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 371
نقاط نشاط : 453
السٌّمعَة : 0
العمر : 25

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 8:42 pm

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islam2010naruto.yoo7.com/forum
houdanada
‎عضو ‎نشـيط
‎عضو ‎نشـيط
houdanada


انثى
عدد المساهمات : 3997
نقاط نشاط : 4153
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

 شرح حديث آية المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث آية المنافق ثلاث    شرح حديث آية المنافق ثلاث Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 12:24 pm

شكرا بارك الله فيك ابدعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث آية المنافق ثلاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نص ثلاث الأبعاد
» أثمن ثلاث ساعات في رمضان
» جمال المرأة في ثلاث !!!!
»  ثلاث اودية في جهنم فاحذروها
» كلمات من ثلاث حروف تهز القلب ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير و الاشهار :: المنتديات العامة :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: